31/10/2010 - 11:02

تضارب الأنباء حول استئناف مفاوضات تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس؛ مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية ينفي تجدد المفاوضات

مكتب رئيس الحكومة نفى، وقال إن المفاوضات مع حركة حماس لم تستأنف وأن ديكيل لم يتوجه إلى مصر. وأضاف أن "حماس لم تنقل إلينا قائمة جديدة للأسرى لذلك لم تتجدد المفاوضات".

تضارب الأنباء حول استئناف مفاوضات تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس؛ مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية ينفي تجدد المفاوضات
أكدت مصادر إسرائيلية أن المبعوث الخاص لرئيس الحكومة الإسرائيلية لشؤون الأسرى، عوفر ديكيل، توجه قبل أيام إلى مكان غير معلن خارج البلاد لاستئناف المفاوضات غير المباشرة مع حركة حماس حول صفقة تبادل الأسير الإسرائيلي بأسرى فلسطينيين. إلا أن مكتب رئيس الحكومة نفى، وقال إن المفاوضات مع حركة حماس لم تستأنف وأن ديكيل لم يتوجه إلى مصر. وأضاف أن "حماس لم تنقل إلينا قائمة جديدة للأسرى لذلك لم تتجدد المفاوضات".

وكانت صحيفة "هآرتس" ذكرت يوم الخميس الماضي أن إسرائيل رفضت اقتراحا مصريا لتليين مواقفها إزاء قائمة أسرى حماس. جاء الاقتراح على لسان الجنرال المصري، محمد إبراهيم الذي زار إسرائيل مؤخرا ممثلا لوزير المخابرات المصرية، عمر سليمان، لدفع مفاوضات تبادل الأسرى. وذكرت الصحيفة أن الجنرال المصري التقى مع عوفر ديكيل، ورئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" يوفال ديسكين ومع مسؤولين إسرائيليين آخرين، وحاول الضغط على إسرائيل لتليين مواقفها وإعادة النظر في البنود التي فجرت المفاوضات في القاهرة.

وحسب مصادر مطلعة، فإن ديكيل وديسكين رفضا مطالب الجنرال المصري، وقالا إنه من أجل استئناف المفاوضات يتعين على حماس تقديم قائمة أسرى جديدة كي يتم اختيار 125 اسيرا منها بدل الذين رفضت إسرائيل إطلاقهم، من أجل استكمال عدد الأسرى لـ 450 أسيرا، ودون ذلك لن تستأنف المفاوضات.

وقد تفجرت المفاوضات قبل أسبوعين بسبب رفض إسرائيل إطلاق سراح 120 أسيرا من قائمة حماس التي تضم 450 أسيرا واشترطت إبعاد قسم من أسرى الضفة الغربية إلى قطاع غزة، وقسم من الأسرى(من لاضفة والقطاع) إلى خارج البلاد.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن والد الأسير الإسرائيلي، أن مسؤولين رسميين أبلغوه أن الاتصالات تتواصل من أجل إطلاق سراح ابنه، وأن الاتصالات استمرت خلال الفترة الماضية. إلا أنه لم يبدي تفاؤلا حيال تلك الاتصالات.

وذكر موقع فلسطيني مقرب من حركة حماس يوم أمس أن صفقة تبادل الأسرى باتت في مراحلها الأخيرة وأن مفاوضات ماراثونية بدأت يوم الاثنين الماضي ومن المتوقع أن تتمخض عن اتفاق قريب. وقال أن وفدا أمنيا مصريا برئاسة نائب وزير المخابرات المصرية، عمر كناوي، التقى يوم أمس مع كبار مسؤولي حركة حماس في دمشق، وأن القاهرة تبذل جهودا لإنهاء هذا الملف قبل تنصيب حكومة نتنياهو.

التعليقات