31/10/2010 - 11:02

تطوير طريقة لعمليات قلب للأطفال بدون الحاجة لفتح صدورهم

باحثون في جامعة "بن غوروين" ببئر السبع يطورون طريقة لإزالة كتل داخل القلب، ولاحظوا تحسن حالات المرضى خلال 24 ساعة

تطوير طريقة لعمليات قلب للأطفال بدون الحاجة لفتح صدورهم

قامت مجموعة من الباحثين في كلية الطب بجامعة "بن غوروين" في بئر السبع مؤخراً بتطوير طريقة جديدة لعلاج الأطفال الذين يعانون من مشاكل قلب حادة، عادة ما تكون عبارة عن كتل داخل القلب. وتم علاج هؤلاء المرضى بواسطة R-TPA Recombinant (Tissue Plasminogen AActivator) يتم إدخاله إلى الأوردة، بالإضافة إلى علاج مناعي.

وقال الباحثون أنه خلال 24 ساعة لاحظ الأطباء أن حجم الكتلة تقلص بصورة ملموسة، وبعد 24 ساعة إضافية اختفى التلوث الجرثومي. وقد تم نشر نتائج البحث في المجلة العلمية Journal Of Pediatrics.
وتم إجراء البحث بين السنوات 1998-2001 لدى أولاد يعانون من أمراض مزمنة كانوا بحاجة إلى تغذية عن طريق الأوردة، حيث تعرضت حياتهم للخطر بعد أن بدأوا يعانون من تلوث في داخل القلب، حيث ارتفعت لديهم درجة الحرارة ولوحظت تلك الكتل داخل القلب.

وكما كان متبع، فإن استئصال مثل هذه الكتل كان يضطر الأطباء إلى إجراء عملية قلب مفتوحة، في حالة عدم استجابة المرضى لعلاج المضادات الحيوية (الأنتيبيوتيكا)، ولكن حالة المرضى الصحية لم تسمح بذلك.
R-TPA هو عبارة عن مستحضر طبي، يتم انتاجه بواسطة الهندسة الوراثية، ويتم الإستعانة به لاحقاً لفتح "الحواجز" النابعة من التخثرات الدموية، وفتح التسدد في الأوعية الدموية عامة. هذا المستحضر يتم استعماله لعلاج الكبار.

وقد بدأ علاج الأطفال في قسم العناية المكثفة في مستشفى "سوروكا" ببئر السبع بهذا المستحضر من حقنه في الأوردة، وبدأت هذه التكتلات بالتقلص حتى الاختفاء، وبعد أن عانى الأطفال من تلوث، بدأ هذا التلوث بالانحسار حتى الشفاء التام لهؤلاء الأطفال.

الدكتورة أفيفا ليفيتس، رئيسة طاقم البحث وهي طبيبة مسؤولة في قسم الأولاد "ب" بالمستشفى ومركزة دراسة الطب في الكلية، تقول "الجديد في هذا البحث أنه بالإمكان علاج الأطفال أيضاً بمستحضر R-TPA لتذويب كتل ملوثة في قلوب الأطفال أيضاً. هذا العلاج أنقذ حياة الأطفال في قسم العلاج المكثف أو في قسم الخدّج، بدون الحاجة لفتح صدورهم". وقد عمل إلى جانبها الدكتور كيالا ماركس، ود. نيلي تسوكر، ود. اتيلي زلتسشطاين، والبروفسور يوسف كابلوشنيك والبروفسور شاؤول سوفير.

التعليقات