31/10/2010 - 11:02

تعيين سفير إسرائيل إلى الأمم المتحدة نائبًا لرئيس الجمعية العامة

-

تعيين سفير إسرائيل إلى الأمم المتحدة نائبًا لرئيس الجمعية العامة
إنتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء اليوم الاثنين، وبالاجماع، السفير الاسرائيلي إلى الأمم المتحدة، داني غيلرمَن، نائبًا لرئيس الجمعية العامة، التي ستبدأ دورتها القادمة في 30 من أيلول القادم، بحضور رؤساء الدول.

وقد اختير غيلرمَن نائبًا لرئيس الجمعية العامة بعد ترشيحه من طرف مجموعة الدول الغربية في الأمم المتحدة، والتي تشمل غرب أوروبا وكندا وأستراليا ونيوزيلاندة وإسرائيل.

وقال غيلرمَن إنّ تعيينه "يعكس اعتراف الجمع الدولي بالتغييرات التي تطرأ على العالم، وخصوصًا في الشرق الأوسط، بالاضافة إلى الدعم الدولي للوسائل السلمية التي تنتهجها إسرائيل"- على حد قوله.

وكان وزير الخارجية الاسرائيلي، سلفان شالوم، اجتمع الأسبوع الماضي بسكرتير الأمم المتحدة، كوفي عنان. وتباحث الإثنان في إمكانية انتخاب غيلرمَن نائبًا لرئيس الجمعية العامة.

وقال شالوم اليوم، في أعقاب تعيين غيلرمَن: "إسرائيل ستواصل العمل من أجل تحسين وتطبيع مكانتها في الأمم المتحدة، حتى تتحول إلى دولة متساوية الحقوق، ومن ضمن ذلك اختيارها لتكون عضوة في مجلس الأمن"- قال شالوم.

ويأتي انتخاب غيلرمَن في ضمن انتخاب 20 نائبًا آخرين غيره لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة. ويتناوب رئيس الجمعية العامة ونوابه على رئاسة جلسات الجمعية العامة ووضع جدول أعمالها.

وكان غيلرمَن رجل الأعمال عُيّن سفيرًا لإسرائيل إلى الأمم المتحدة، قبل ثلاث سنوات، بدلا من يهودا لنكري، حيث شغل شمعون بيرس منصب وزير الخارجية في حكومة "الوحدة" وقتها برئاسة أريئيل شارون.

وكان سفير إسرائيل إلى الأمم المتحدة السابق، آبا أيفن، شغل منصب نائب رئيس الجمعية العامة في سنة 1952.

التعليقات