31/10/2010 - 11:02

توصيات لجنة شوحط: رفع ميزانية التعليم ورفع الأقساط الجامعية بـ70%..

-

توصيات لجنة شوحط: رفع ميزانية التعليم ورفع الأقساط الجامعية بـ70%..
توصي لجنة "شوحط " للإصلاحات في جهاز التعليم العالي برفع ميزانية التعليم العالي بـ 2.5 مليار شيكل وبرفع برفع أقساط التعليم السنوية من 8588 شيكل إلى 14800 شيكل أي بنسبة 70%، وستقدم اللجنة التي يرأسها وزير المالية السابق أفراهام شوحط تقريرها للحكومة يوم الاثنين القادم إلى الحكومة.

كانت ميزانية التعليم العالي 5 مليار شيكل عام 2007 في أعقاب سلسلة من التقليصات خلال الست سنوات الماضية. وحسب توصيات اللجنة سترتفع ميزانية التعليم بـ 205 مليار شيكل، 1.5 مليار ستقدمها الحكومة وباقي المبلغ أي حوالي المليار شيكل سيأتي من المصادر الداخلية للجامعات ومن رفع الأقساط التعليمية.

في أعقاب إضراب الطلاب تعهدت الحكومة ببحث توصيات لجنة شوحط معهم قبل تقديمها للحكومة ولكن دون أن يكون للطلاب حق النقض. وحذر الطلاب من أنهم لن يقبلوا برفع الأقساط التعليمية.

وتوصي اللجنة، كما ورد في تقرير في صحيفة هآرتس برفع ميزانيات القروض والهبات للطلاب، ورفع ميزانية الأبحاث في الجامعات لـ 800 مليون شيكل. ومضاعفة «ميزانية صندوق العلوم الوطني» بحيث تصبح 500 مليون شيكل.

وتوصي أيضا اللجنة بإقامة معهد أبحاث طبي، تخصص نصف ميزانيته من ميزانية التعليم العالي والنصف الآخر من مصادر خارجية. وتوصي اللجنة بإقامة مركز أبحاث في العلوم الاجتماعية بميزانية 15 مليون شيكل.




التعليقات