31/10/2010 - 11:02

"ثمن طائرة واحدة من طراز "إف-16-آي" يكفي الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في البلاد، لمدة عشر سنوات"

هذا ما قاله النائب نيسيم دهان، خلال افتتاح مؤتمر مجلس سلامة الطفل* ثلاثة اطفال عرب من النقب يشاركون في المؤتمر

شارك أولاد عرب من النقب في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر سلامة الطفل 2004 المنعقد في جامعة "بن غوريون" في بئر السبع هذا الأسبوع. وقد شارك في جلسة الافتتاحية الاولاد العرب فادي خليل الزيادنة، وإسلام سعيد العقبي ورنا جمعة أبو فريح.

وقال فادي أبو فريح (16 عاماً): "تحدثنا عن الصحة وعن التربية الخاصة والمجتمع، وأبرزنا قضية المعلمين غير المؤهلين في الوسط العربي في النقب، والاكتظاظ في الصفوف، إلى جانب انعدام النوادي في وسطنا العربي، وانعدام المسارح كما هو الحال في الوسط اليهودي".
وقال شمعون بيرس، زعيم حزب العمل، الذي كان ضيف الشرف في هذا المؤتمر، "في الشرق الأوسط يعيش 8% من سكان العالم، وينتجون 2% من الاقتصاد العالمي، ولكن الشرق الأوسط مسؤول عن 65% من الارهاب العالمي. الارهاب قد ينهض في مجتمع ضعيف يعتبر الأرض أغلى من الإنسان".

وأضاف بيرس، "المجتمع الإسرائيلي يجب أن يقرر ما هي وجهته. لقد قمنا حتى الآن بعمليات مراهنة في المناطق الفلسطينية كلفت خزينة الدولة 60 مليارد دولار، وكان باستطاعتنا استثمار هذا المبلغ في النقب، وعلاج الضائقة الاجتماعية الاقتصادية والشبيبة". وأضاف رئيس المعارضة أن "تاريخ الحروب الذي يتم تدريسه في جهاز التعليم الإسرائيلي غير لازم، فمن يهمه الحروب التي خاضها نابليون؟ لو كان الأمر بيدي لشطبت تاريخ الحروب من جهاز التربية والتعليم".

وقال مدير عام مجلس سلامة الطفل، الدكتور يتسحاك كادمان، ان المجتمع الإسرائيلي يخون أطفاله ويمس بهم، بل ينكل بهم. وأضاف: "بدل إلصاق التهم بالشبيبة يجب علينا أن نستثمر فيهم". وشجب المطالبة بالحد من تحركاتهم في ساعات الليل.

وطالب رئيس الجامعة، البروفسور أبيشاي برفرمان، السياسيين العمل على المدى البعيد من أجل النهوض بالشبيبة، لئلا يكون الوقت متأخراً على حد تعبيره.
وكشف مدير عام مؤسسة التأمين الوطني الجديد، يغئال بن-شالوم، النقاب عن أن المؤسسة تقوم حالياً بفحص إمكانية إلغاء المخصصات للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، مثل مشاكل بسيطة في السمع، وفي المقابل نية المؤسسة إضافة 4000 طفل إلى متلقي المخصصات.
وقال عضو الكنيست نيسيم دهان، وزير الصحة السابق وعضو حركة "شاس" المتدينة، "إن ثمن طائرة حربية من طراز "إف-16-آي" التي يبلغ سعرها 900 مليون شيقل – يكفي لسد احتياجات الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة للسنوات العشر القادمة". ويشار إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي اشترى من الولايات المتحدة 102 طائرة من هذا النوع، ستصل أول طائرتين إلى قاعدة "رامون" الجوية يوم غد الخميس.

وأكد دهان "في حالة رغبة الحكومة بايجاد الحلول للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، فإنه يمكنها العثور على مصدر للتمويل، كما هو الحال بشأن جدار الفصل. 13% من الأطفال في إسرائيل يعانون من نسب عجز مختلفة، ويصل عددهم الى 284 ألف طفل، وفقط 6.4% منهم – أي 18 ألفاً – يتلقون مخصصات عجز من مؤسسة التأمين الوطني، بسبب الطلبات التعجيزية منهم".

من جانبه أكد الوزير يوسيف باريتسكي (شينوي)، أنه اذا تقرر إلغاء مخصصات اطفال الأغنياء ، سينسحب حزب "شينوي" من الحكومة. وقد وافقه في ذلك الدكتور كدمان، الذي قال "إذا رغبت الحكومة بتلقي أموال من الأغنياء، فيمكنها عمل ذلك من خلال فرض ضرائب عليهم".

التعليقات