31/10/2010 - 11:02

جنود جيش لبنان الجنوبي سابقا يتظاهرون في تل أبيب احتجاجا على ظروف معيشتهم

-

جنود جيش لبنان الجنوبي سابقا يتظاهرون في تل أبيب احتجاجا على ظروف معيشتهم
تظاهر اليوم في تل أبيب عشرات المقاتلين السابقين في جيش لبنان الجنوبي العميل لإسرائيل وعائلاتهم قبالة وزارة الأمن احتجاجا على ظروف العناية بهم بعد فرارهم من لبنان على إثر انسحاب الجيش الإسرائيلي من الجنوب اللبناني عام 2000.

ويشكو جنود جيش لبنان الجنوبي من المعاش المتدني الذي يتلقونه من وزارة الأمن مقارنة مع الضباط الكبار، ويقولون أن ما يتلقونه لا يكفي لمعيشتهم. وقال أحد الجنود المشاركين في التظاهرة إن معظم جنود جيش لبنان الجنوبي لا يجدون عملا وهم في أوضاع اقتصادية صعبة للغاية. وأوضح أن الجنود وصغار الضباط يحصلون على مبلغ 1500 شيكل شهريا أي ما يعادل 400$ في حين يبلغ معدل الحد الأدنى للأجور حوالي 900$.

ويضيف الجندي في حديث إذاعي أن كل مكتب حكومي يلقي بمسؤولية علاج مشاكلهم إلى مكتب حكومي آخر. ويتابع: " نجري خلف كسرة الخبز، وضعنا سيء جدا، المظاهرات ليست من هواياتنا، ولكن حينما يجوع أبناؤنا يجب أن نقوم بكل شيء كي تساعدنا الدولة التي حاربنا من أجلها وإلى جانبها".


يشار إلى أن بعد الانسحاب الإسرائيلي من لبنان عام 2000 انتقل جنود جيش لبنان الجنوبي إلى البلاد، وسكن معظمهم المدن الشمالية بعد فترة طويلة من عدم الاستقرار. وفي عام 2002 عاد قسم من هؤلاء إلى لبنان بعد أن اتضح لهم أنه لا تجري عمليات انتقام ضدهم وأن باب العفو مفتوحا في لبنان وأن العائدين يتقدمون للمحاكمة ويسجنون لفترات قصيرة. إلا أن معظم كبار الضباط فضلوا البقاء في إسرائيل وعدد كبير من الجنود والضباط الصغار.


التعليقات