31/10/2010 - 11:02

حاخامات اليمين يحثون الجنود الاسرائيليين على الفرار من الخدمة

-

حاخامات اليمين يحثون  الجنود الاسرائيليين على الفرار من الخدمة
اثار بيان صادر عن زعيم الصهيونية الدينية الحاخام اليميني المتطرف ابراهام شبيرا ردود فعل غاضبة في الحلبة السياسية الاسرائيلية بسبب دعوته الجنود الاسرائيليين الى التوقف عن اداء الخدمة العسكرية.

وقالت صحيفة يديعوت احرونوت اليوم الخميس ان الهيئة التي يتزعمها الحاخام شبيرا دعت الجنود الاسرائيليين في الخدمة النظامية وفي الاحتياط الى "عدم عدم المثول للخدمة في الجيش الاسرائيلي بعد انقضاء عيد الفصح العبري".

واضافت الصحيفة الاسرائيلية ان البيان يدعو عمليا الجنود الاسرائيليين الى الفرار من الجيش.

وبدأت تنظيمات يمينية متطرفة بينها "طاقم السور الواقي" الذي يتزعمه نوعام ليفنات، شقيق وزيرة المعارف الاسرائيلية ليمور ليفنات، اليوم بتوزيع البيان على الجنود.

ونقلت يديعوت احرونوت عن البيان دعوته للجنود لعدم تنفيذ اية مهام عسكرية بعد الفصح العبري لان "الجيش الاسرائيلي ابلغ قادة المستوطنين بانه من المحتمل ان يتم منع الدخول الى المستوطنات المعدة للاخلاء قبل حلول الفصح العبري" وسيسمح بدخول القاطنين في هذه المستوطنات فقط.

ورحب "اتحاد الحاخامات من اجل ارض اسرائيل" الذي ينتمي الحاخام شبيرا الى قيادته بالبيان.

ولفتت يديعوت احرونوت الى ان الغالبية العظمى من رؤساء المعاهد الدينية التابعة لحزب المفدال الديني القومي المتطرف والمعاهد التحضيرية العسكرية يلتزمون بتعليمات شبيرا.

يشار الى ان "طاقم السور الواقي" كان قد عرض خلال مؤتمر صحفي عقده في شباط/فبراير الماضي عريضة وقع عليها الاف الجنود النظاميين وفي خدمة الاحتياط الذين اعلنوا انهم لن ينصاعوا الى اوامر باخلاء المستوطنات في قطاع غزة واربع مستوطنات في شمال الضفة الغربية وفقا لخطة فك الارتباط.

وجاء في العريضة "لن نشارك في تنفيذ خطة فك الارتباط واليهود لا يطردون اليهود".

من جهته اتهم رئيس حزب شينوي النائب يوسف لبيد الذين يقفون وراء البيان "بالتحريض على خرق القانون" مضيفا انه "حان الوقت لمحاكمتهم".

يشار الى ان المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية مناحيم مزوز كان قد رفض في الاشهر الماضية فتح تحقيق ضد دعوات سابقة لرفض تنفيذ الاوامر العسكرية من جانب قادة اليمين المتطرف والمستوطنين.

على ضوء ذلك طالب النائب ايلان شالغي من شينوي مزوز بالاستقالة من منصبه "في حال رفض هذه المرة ايضا فتح تحقيق ضد الحاخام شبيرا وحاخامين اخرين يدعون الى رفض الحدمة العسكرية".

واضاف شالغي ان "مستشارا قضائيا مترددا يشكل خطرا على الدمقراطية".

وطالبت عضو النائب زهافا غلئون من حزب ياحد مزوز بفتح تحقيق ضد مجموعة الحاخامين.

وقالت انه "لو ان هؤلاء الحاخامات لم يشعروا بان لديهم حصانة ضد محاكمتهم لما دعوا الى التحريض المنظم والعصيان المدني".

كذلك انتقدت النائب غيلا فينكلشطاين من حزب المفدال اليميني دعوة الحاخامات الى رفض الخدمة العسكرية.

وقالت للاذاعة الاسرائيلية العامة "انني احترم الحاخامات لكن الفرار من الجيش وعدم المثول لاداء الخدمة العسكرية في الجيش الاسرائيلي هي امور تميز اليسار وليس جمهور المتدينين".

التعليقات