31/10/2010 - 11:02

حاخامون يهود يبادرون إلى حوار عربي - يهودي، بمشاركة قيادات روحية

الحاخام فرومان يقول انه عرض الفكرة على شخصيات دينية عربية وايرانية فشجعوها* الفكرة عرضت ايضا على بلير وكتساب وشخصيات في ادارة بوش...

حاخامون يهود يبادرون إلى حوار عربي - يهودي، بمشاركة قيادات روحية
قال حاخام إسرائيلي في لقاء صحفي انه يعمل مع مجموعة من الحاخامات اليهود الذين ينتمون الى التيار الاورثوذكسي، على بلورة مبادرة لاجراء حوار يهودي عربي بمشاركة القيادات الروحية. وحسب صحيفة "جيروزاليم بوست" جاءت المبادرة من الحاخام مناحيم فرومان من مستوطنة "تقوع" والحاخام شلومو ريسكين، من مستوطنة "افرات". وقال فرومان في رسالة وجهها الى الرئيس الاسرائيلي، موشيه كتساب، امس الخميس، ان "اتفاقيات اوسلو لم تأخذ الجهات الدينية في الاعتبار، بينما، برأيه، "تلعب الديانة في الدائرة العربية الاسلامية، دورا هاما" مشيرا الى أن أحد اسماء الله الحسنى هو "السلام". وحسب الصحيفة رحب الرئيس كتساب بالمبادرة

وقال الحاخام فرومان انه عرض الفكرة على رجال دين وأئمة مسلمين ووجد لديهم تشجيعا للمبادرة.

وكان فرومان قد عاد مؤخرا من مؤتمر لرجال الدين عقد في اسبانيا، حيث التقى بشخصيات دينية من ايران. وبرأيه لم يعارضوا الفكرة بل ابدوا استعدادا للتعاون معه. وقال فرومان انه بعث برسالة الى رئيس الوزراء البريطاني، توني بلير، فصل فيها برنامجه للسلام والحوار اليهودي - الاسلامي، وحظي بمباركته.

في المقابل قال الحاخام ريسكين انه التقى مسؤولين كبار في ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش، لاطلاعهم على المبادرة الجديدة. كما قامت مجموعة من الحاخامات بتحديد موعد مع السفير الاميركي لدى اسرائيل، دانيئيل كريتشر لاطلاعه على المبادرة والطلب اليه عرضها على البيت الابيض. كما ستقوم مجموعة اخرى من الحاخامات بالتقاء رئيس الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي لاطلاعه على المبادرة وطلب دعمه لها.

وينوي المبادرون، ايضا، طرح مبادرتهم امام مؤتمر رجال الدين اليهود والمسلمين الذي سينعقد في المغرب. يشار الى ان الكونغرس الاميركي رفض مبادرة مشابهة طرحها في وقت سابق، الملك المغربي محمد السادس.

التعليقات