31/10/2010 - 11:02

"حقوق المواطن": يهودية الدولة تتعارض مع أسس الديمقراطية!

-

بعثت "جمعية حقوق المواطن في إسرائيل" برسالة إلى عضو الكنيست بروفيسور مناحيم بن ساسون، رئيس لجنة الدستور والقضاء في الكنيست، عادت وأكدت فيها موقف الجمعية، بصفتها أكبر وأقدم منظمة لحقوق الإنسان في إسرائيل، المعارض لتعريف الدولة "كدولة يهودية" وطالبت اللجنة بالامتناع عن أيّ تعريف للدولة يتناقض مع أحد أسس الديمقراطية- ألا وهو الحق في المساواة.

وجاء في الرسالة: "الدستور هو وثيقة أعلى مستوى من التشريع العادي الذي تستطيع غالبية عادية تغييره، وهو الوثيقة المركزية التي تضمن مجمل الحقوق في الدولة، والتي تحدد الإطار للحياة المشتركة لجميع المواطنين. وعليه يجب التعامل بمسؤولية كبيرة وتوخي الحذر لدى انتقاء كل كلمة في هذه الوثيقة. إلى جانب الأهمية العملية للدستور، فهي وثيقة ذات فاعلية خطابية وتربوية قادرة أن تؤثر على الأجواء العامة في الدولة، ومن هنا يأتي الاهتمام الكبير في نص الدستور. وبناءً على ما تقدم تؤكد جمعية حقوق المواطن أنه يتوجب الامتناع وبشكل قطعي وتام عن أيّ تعريف في الدستور الذي يمكن أن يتناقض مع أحد ركائز الديمقراطية ألا وهو الحق في المساواة بين جميع المواطنين، من دون فرق في القومية أو الدين أو الأصل العرقي.

"وبالرغم من تحفظ جمعية حقوق المواطن من قضية تبني دستور لإسرائيل في هذه الظروف، قررت الجمعية بأن تتخذ موقفا من قضية تعريف الدولة كدولة "يهودية وديمقراطية" لأنّ النقاش حول الدستور وحول تعريف الدولة أصبح متداولا في الكنيست وفي أطر أخرى، وذلك من أجل التأثير على هذه النقاشات".




"فصل المقال"

التعليقات