31/10/2010 - 11:02

خط انابيب إسرائيلي جاهز لضخ النفط الروسي

شركة "خط انابيب ايلات -عسقلان" الاسرائيلية، تؤكد جاهزيتها لاستيعاب النفط الروسي وضخه الى اسيا بتكافة تقل عن شحن النفط على متن السفن العملاقة

خط انابيب إسرائيلي جاهز لضخ النفط الروسي
قالت شركة "خط انابيب ايلات -عسقلان" الاسرائيلية، الثلاثاء، ان الخط الذي أعيد تجديده وإصلاحه جاهز لضخ النفط الخام الروسي، من بحر قزوين إلى اسيا أو استئناف مساره القديم من الشرق الاوسط إلى أوروبا.

وقال ايفي ميلوتين، رئيس الدائرة التجارية في شركة "ايلات عسقلان" في محادثة هاتفية لوكالة رويترز، "الخط جاهز للعمل في الاتجاهين. انها ميزة فريدة جدا."

وقال ميلوتين ان خط الانابيب الذي يمتد 254 كيلومترا من ميناء عسقلان على البحر المتوسط إلى ميناء ايلات على البحر الاحمر، تصل طاقة تشغيله إلى 400 ألف برميل يوميا، لكن يمكن توسيعه إلى الطاقة التصميمية وهي 1.2 مليون برميل يوميا.

وهناك امكانيات تخزين ما مجموعه 18 مليون برميل، ثمانية ملايين في ايلات وعشرة ملايين في عسقلان، مما يعطي الخط مرونة إضافية.

وقال ميلوتين "نحن جاهزون للضخ حالما تصل شحنة الى عسقلان."

ويقدم هذا الخط طريقا بين الشرق الاوسط واسيا أقصر كثيرا من الابحار العالي التكلفة حول افريقيا ويسمح بشحنات أكبر من قناة السويس التي تقتصر طاقتها على السفن التي يبلغ وزنها الساكن حوالي 130 الف طن.

ومع حرص شركات النفط الروسية على اقتحام سوق الشرق الهائلة وسعي شركات التكرير الاسيوية حثيثا للتنويع بعيدا عن مورديها في الشرق الاوسط فان خط انابيب ايلات عسقلان قد يشهد نشاطا واسعا إذا تحولت اقتصاديات أسعار النفط لصالحه.

وقال مليوتين "الامر رهن بالفروق في عمليات المراجحة. هذا هو المحك لاخذ خام الشرق الاوسط إلى الشرق الاقصى."

ويستطيع الميناءان الاسرائيليان استيعاب حاملات النفط العملاقة التي تحمل أكثر من مليوني برميل من النفط الامر الذي يمنح القائمين على عمليات المراجحة مزايا التوفير في الرحلات ذات المسافات الطويلة إلى اسيا.

التعليقات