31/10/2010 - 11:02

ديختر يعتبر ان الفشل الاكبر للشاباك هو عدم منع اغتيال زئيفي

-

ديختر يعتبر ان الفشل الاكبر للشاباك هو عدم منع اغتيال زئيفي
قال رئيس جهاز الشاباك الاسرائيلي افي ديختر اليوم الاربعاء ان الفشل الاكبر للشاباك في فترته هو عدم منع اغتيال الوزير الاسرائيلي اليميني المتطرف رحبعام زئيفي.

ويذكر ان ناشطين فلسطينيين اغتالوا في تشرين الاول/اكتوبر زئيفي الذي كان ينادي بترحيل العرب.

وجاءت اقوال رئيس الشاباك في جلسة وداعية عقدتها لجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست اليوم مع اقتراب موعد انهاء ديختر لمهامه في رئاسة هذا الجهاز على مدار السنوات الخمس الماضية.

ونقلت وسائل الاعلام الاسرائيلية عن ديختر زعمه انه يأسف على عدم تمكن الشاباك من حل لغز مقتل سبع حالات تم فيها قتل فلسطينيين "على ما يبدو بايدي ارهابيين يهود".

وادعى ديختر انه لو تم بناء الجدار العازل بسرعة كبيرة لكان عدد الاسرائيليين الذين قتلوا في عمليات انتحارية أقل بشكل ملموس.

واضاف ان 480 اسرائيليا يشكلون 50% من القتلى الاسرائيليين في العمليات الانتحارية خلال الانتفاضة قتلوا في عمليات نفذها انتحاريون جاءوا من منطقتي نابلس وجنين.

وتابع ان 90% منهم قتلوا في الفترة التي سبقت بناء الجدار العازل.

وقال ديختر انه "كان للشاباك تاثير على متخذي القرار في اسرائيل في اربعة مجالات سياسية واستراتيجية متعلقة بمحاربة الارهاب الفلسطيني".

المجال الاول هو تنفيذ عمليات اغتيال بحق ناشطين مسلحين فلسطينيين مركزيين والمجال الثاني يتعلق بتسريع العمل في بناء الجدار العازل حول الضفة وحول القدس الشرقية والمجال الثالث يكمن في وضع استراتيجية مفادها ان محاربة الفصائل الفلسطينية في الضفة الغربية يجب ان يكون مختلفا عن محاربة هذه الفصائل في قطاع غزة.

اما المجال الرابع فهو اخراج الناشطين والمؤسسات الفلسطينية من القدس الشرقية الى الضفة الغربية وقطاع غزة.


التعليقات