31/10/2010 - 11:02

ديسكين يتهم عميد الجامعة العبرية بتحقير الشاباك ونزع شرعيته..

-

ديسكين يتهم عميد الجامعة العبرية بتحقير الشاباك ونزع شرعيته..
اتهم رئيس الشاباك يوفال ديسكين عميد الجامعة العبرية، البروفيسور حاييم رابينوفيتش، بتحقير الشاباك ونزع الشرعية عنه.

وفي رسالة بعث بها إلى رئيس الحكومة، إيهود أولمرت، وإلى وزيرة المعارف يولي تمير، ادعى ديسكين أن تصرف رابينوفيتش يسبب له ولعناصر الشاباك الإزعاج الشديد.

وفي رسالته التي بعث بها في الرابع من الشهر الحالي، آب/ أغسطس، إلى أولمرت وإلى تمير، بوصفها رئيس المجلس للتعليم العالي، تطرق إلى عدة أحداث أدت قبل سنتين ونصف إلى إلغاء برنامج تعليم خاص للشاباك في الجامعة العبرية.

وكان الشاباك قد اقترح على المتجندين في صفوفه التعلم للقب الأول في العلوم الاجتماعية في إطار برنامج يستمر 16 شهرا. وبعد أن قبل المتجندون العرض، وتم إعداد برنامج مشترك مع كلية العلوم الاجتماعية في الجامعة العبرية وطاقم الإرشاد في الشاباك، تم النشر عن ذلك في صحيفة "هآرتس".

وجاء أنه في أعقاب "أصداء شعبية سلبية" نتيجة النشر، تدخل عميد الجامعة في الاتصالات بين الكلية وبين طاقم الإرشاد في الشاباك، وادعى بأن ذلك بدون صلاحية، علاوة على المخاوف من عدم الوصول إلى المستوى الأكاديمي المطلوب.

وبموجب طلب رابينوفيتش تم إلغاء الاتفاق في اللحظة الأخيرة.

وعلم أن ديسكين قد توجه إلى رئيس الجامعة العبرية، البروفيسور مناحيم مغيدور، بدون الحصول على نتيجة.

ويقول ديسكين في رسالته إنه ليس لديه أية ادعاءات ضد الجامعة أو الكلية، وإنما ضد عميد الجامعة، الذي يتعامل بـ"كبرياء واستخفاف" مع الشاباك.

كما علم أنه في أعقاب رفض الجامعة العبرية، اضطر الشاباك إلى تنفيذ البرنامج المذكور في جامعة "بار إيلان"، التي كان يغئال عمير، قاتل رابين، أحد خريجيها، وتم تخريج الفوج الأول من المجموعة في الشهر الماضي.


التعليقات