31/10/2010 - 11:02

رئيس «الشاباك»: قادة حماس في مأزق ؛ وتحسن في أداء مصر لمنع التهريب

ديسكين: بعد الحرب تم تهريب 22 طنا من المواد المتفجرة المطابقة للمواصفات وقذائف مضادة للطائرات وقذائف مضادة للدروع ومئات القذائف الصاروخية

رئيس «الشاباك»: قادة حماس في مأزق ؛ وتحسن في أداء مصر لمنع التهريب
قال رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" يوفال ديسكين إن 45 طنا من المواد الخام لصناعة الوسائل القتالية تم تهريبها إلى قطاع غزة منذ توقف الحرب. ويرى ديسكين أن حماس «تعمل على كبح إطلاق الصواريخ تجاه إسرائيل». وحسب تقديرات "الشاباك" فإن «حماس غير معنية بتصعيد عسكري».

وأضاف في معرض تقديم تقرير أمني أمام الوزراء في جلسة الحكومة الأسبوعية التي عقدت صباح اليوم أن من بين ما تم تهريبه 22 طنا من المواد المتفجرة المطابقة للمواصفات وقذائف مضادة للطائرات وقذائف مضادة للدروع ومئات القذائف الصاروخية.

وبشأن الدور المصري في منع التهريب إلى قطاع غزة قال ديسكين إن «الشاباك يلحظ تحسنا تدريجيا في نشاطات مصر لمنع التهريب». أضاف أنه « حينما تتوفر معلومات للمصريين فإنهم يعملون بفعالية». ولكن، يضيف ديسكين، بالنتيجة لم «تتوقف عمليات التهريب بشكل تام. كما أن المجتمع الدولي لن ينجح في بلورة خطط لمنع التهريب».

وفي الشأن السياسي قال ديسكين إن حماس لم تتمكن من تحقيق اختراق في ثلاثة قضايا هامة:
اتفاقية التهدئة مع إسرائيل – بالأساس بسبب ربط إسرائيل التهدئة بملف الأسرى. والمصالحة الوطنية الفلسطينية، وإعادة إعمار قطاع غزة. وعلى خلفية ذلك قادة حماس في مأزق- ما العمل للخروج من هذا الجمود.

وحسب ديسكين، « تنظم اليوم بتشجيع وتأييد حماس في قطاع غزة تظاهرات تأييد حاشدة للأقصى ولعرب إسرائيل مع اقتراب يوم الأرض».


التعليقات