31/10/2010 - 11:02

رئيس شعبة الاستخبارات يوجه اتهامات لسوريا ويقول إن إيران تحتفظ بمواد كافية لإنتاج قنبلة نووية

-

رئيس شعبة الاستخبارات يوجه اتهامات لسوريا ويقول إن إيران تحتفظ بمواد كافية لإنتاج قنبلة نووية
ألقى رئيس شعبة الاستخبارات في القيادة العامة "أمان"، عاموس يدلين اليوم، كلمة في مؤتمر الأمن القومي المنعقد في تل أبيب، وركز كلمته على سوريا وعلى المشروع النووي الإيراني. وقال إن إيران تحتفظ بمواد مخصبة كافية لإنتاج قنبلة نووية، واتهم سوريا بالتلاعب بالانتخابات اللبنانية.

عن سوريا قال يدلين إنها «لم تغير صفاتها السلبية». وأضاف أن الرئيس السوري بشار الأسد «ليس متواجدا بشكل طبيعي في المحور الراديكالي، وهو(الرئيس السوري) لا ينفي إمكانية التوصل إلى سلام مع إسرائيل». وأضاف: "في اتفاق من هذا النوع ثمة قوة كامنة لتغيير الواقع المحيط عن طريق إبعاد سوريا عن المحور الراديكالي ووقف دعم الإرهاب الأمر الذي سيخفف بشكل كبير التهديدات على إسرائيل".

واتهم يدلين سوريا بالتدخل في الانتخابات اللبنانية وقا إن «الأسد تدخل في الانتخابات واشترى بالأموال واستخدم التهديدات وقلب نتائج الانتخابات ».

وعن إيران قال إنها " تتقدم في مشروعها النووي بشكل يتيح لها إحداث اختراق في التوقيت المناسب الذي تراه، والتقدم بالمسار السري هو واحد من تلك المسارات".

وأضاف يدلين أن «الموقع الذي كشف النقاب في قم يجب أن يشكل إشارة تحذير لكل من اعتقد أن الحديث يدور عن برنامج نووي سلمي».

وقال إن إيران امتلكت امتلكت عام 2008 المعرفة والخبرة في تخصيب اليورانيوم، وأنها خفظت في مفاعل نطنز كمية مواد كافية لصنع القنبلة الأولى.

وعن محادثات الدول العظمى مع إيران، قال يدلين إن العودة للمفاوضات هامة من أجل حشد تأييد الدول الست العظمى للعقوبات.

وعن الوضع الداخلي في إيران قال إن « العام الحالي شهد بداية تحرك للجهات المعارضة للنظيم لتغييره. مع ذلك بعد نصف سنة من الانتخابات نلحظ تشديدا في القمع ضد الاحتجاجات التي ترفض الاستكانة».

وأضاف: الأخبار الجيدة أنه في إيران فتح تصدعان، الأول بين النظام والشعب، والثاني داخل النظام نفسه».


التعليقات