31/10/2010 - 11:02

رئيس مركز السلطات المحلية يرحب بتوصيات تقرير دوفرات!

"لأنه يستهدف تحسين الوضع القائم في مجال التعليم"، ويقول إنّ لديه ثلاثة تحفظات"!

رئيس مركز السلطات المحلية يرحب بتوصيات تقرير دوفرات!
رحب رئيس مركز السلطات المحلية في إسرائيل، عادي إلدار، بتوصيات تقرير "دوفرات" لأنها "تستهدف تحسين الوضع القائم في مجال التعليم"- على حد تعبيره.

وقال إلدار إن لديه ثلاثة تحفظات بالنسبة لهذه التوصيات: أولاَ، السلطات المحلية تعارض فكرة تحميلها مسؤولية دفع المعاشات للمُعلمين، بدلا من وزارة التعليم، كما هو عليه الحال اليوم. إذ أنّ السلطات المحلية لا تتلقى ميزانيات محدودة ومعروفة مسبقا، وهذا الامر سيؤدي إلى زعزعة جهاز التعليم إذا لم تتوفر ميزانيات ثابتة للمعاشات.

والأمر الثاني هو تشكيل مناطق تسجيل، الأمر الذي من شأنه أن يسفر عن إخلال التوازن في المساواة القائمة في الوقت الحالي في التعليم، بغضّ النظر عن مكان السكن.

أما التحفظ الثالث فهو من قضية تشكيل مناطق جغرافية للتعليم تنضم إليها السلطات المحلية الصغيرة التي لديها أقل من 15 ألف طالب إلى الكبيرة منها، ما يؤدي إلى "تشكيل مجمعات مدن من شأنها التسبب في انهيار جهاز التعليم، إذ أنّ هذه المجمعات أثبتت عدم نجاعتها في مختلف المجالات".

ودعا رئيس مركز السلطات المحلية إلى رفع الحد الأدنى للطلاب لأسباب عملية.

وجاءت أقوال إلدار في سياق الكلمة التي القاها، أمس (الخميس)، في اجتماع رؤساء السلطات المحلية، لمناقشة تقرير "دوفرات" في نافيه- أيلان، بمشاركة وزيرة المعارف، ليمور لفنات، ومحرر التقرير، شلومو دوفرات، وحشد كبير من رؤساء السلطات المحلية العربية من مختلف أنحاء البلاد.

وكشف دوفرات النقاب عن أنّ الحكومة وافقت على إضافة ميزانية قدرها مليار ونصف المليار شيكل لميزانية التعليم للعام القادم، على أساس ميزانية 2003. وتحدّث بإسهاب عن حسنات التوصيات وكيف بامكانها رفع مستوى التعليم في البلاد، قائلا إنه من المهم جدًا إجراء حوار بين كافة ذوي الشأن في هذا المضمار ليتكلل المشروع بالنجاح، وإنه بالامكان ادخال تغييرات قبل بلورة الصيغة النهائية.

وأكدت لفنات على أنّ "الحكومة جادة في تطبيق هذه التوصيات وأنّ الشكوك التي تراود رؤساء السلطات المحلية مفهومة، غير أنّ هذه الشكوك ستتبدد مع تخصيص الميزانيات المطلوبة لتطبيق هذه التوصيات التي ستطرح على الحكومة في غضون الاسابيع القادمة".

التعليقات