31/10/2010 - 11:02

رئيس نقابة العمال: نتنياهو يكذب ويضلل الجمهور

الكنيست تواصل مناقشة الخطة، التي لم يسمح للنواب حتى بدراستها قبل مناقشتها والتصويت عليها

رئيس نقابة العمال: نتنياهو يكذب ويضلل الجمهور
اتهم رئيس نقابة العمال العامة، عمير بيرتس، وزير المالية بنيامين نتنياهو بالكذب والتضليل. وقال بيرتس في معرض مناقشته للخطة الاقتصادية في الكنيست، ان المالية لم تفاوض نقابة العمال بنية حسنة، ولذلك قررت نقابة العمال وقف المفاوضات واعلان الاضراب بعد ان ادركت بأن نتنياهو يكذب ويضلل ويحاول حرف النقاش عن مساره وجعله نقاشا شخصيا، لادراكه بانه اذا تم التعمق في خطته فستظهر حقيقتها وما ستلحقه من اضرار بالاقتصاد الاسرائيلي.

وجاءت تصريحات بيرتس في اطار النقاش المتواصل في الكنيست حول الخطة الاقتصادية الطارئة التي طرحها وزير المالية، بنيامين نتنياهو، على طاولتها، صباح اليوم.

وكان نتنياهو قد توجه في خطابه الى قيادة نقابة العمال مطالبا اياها بوقف الاضراب العام الذي بدأته صباح اليوم، واستئناف المفاوضات مع الحكومة. وقال ان الحكومة ستكون مستعدة للعودة الى المفاوضات فور التصويت انتهاء التصويت على الخطة في القراءة الاولى. وزعم ان خطته الاقتصادية هي التي ستنقذ الاقتصاد الاسرائيلي من أزماته وتقود اسرائيل نحو النمو الاقتصادي. وادعى ان الحكومة ستوسع حجم الاستثمار في البنى التحتية وتخلق أماكن عمل جديدة وتغير المبنىالاجتماعي للدولة. كما ادعى ان أحد الأهداف التي تسعى الحكومة إلى تحقيقها هو استبدال العمال الأجانب بعمال إسرائيليين".

وقوطع خطاب نتنياهو بشدة من قبل اعضاء المعارضة.
وبعد انتهاء خطاب نتنياهو، بدأت الكنيست بمناقشة الخطة. وكان أول المتحدثين، رئيس حزب العمل، عمرام متسناع، الذي هاجم الوزير نتنياهو واتهمه بتضليل الشرائح الاجتماعية الضعيفة.
كما هاجم رئيس حركة ميرتس، يوسي سريد، الخطة، وقال بأنها "ضربة شريرة يستصعب الجمهور تحملها"، مضيفا انها تعتمد على اسس كاذبة وأنصاف حقائق يطرحها نتنياهو.

لجنة الكنيست تتهاون مع الحكومة وتتيح لها مخالفة القانون

ويشار الى ان لجنة الكنيست ورئاستها تهاونت مع حكومة شارون، وسمحت لها بخرق القانون، في تمكينها من طرح الخطة الاقتصادية للنقاش والتصويت في الكنيست، دون تمكين النواب من قراءة الخطة ودراسة تفاصيلها. وينص القانون على منح اعضاء الكنيست 45 يوما لدراسة الخطط الاقتصادية قبل بدء مناقشتها، الا ان لجنة الكنيست قررت، صباح اليوم، اعفاء الحكومة من الالتزام بهذا الشرط، وسمحت لها بطرح الخطة، ما يعني ان النواب سيصوتون عليها دون ان يتمكنوا من قراءة الـ460 صفحة التي يتضمنها الكتاب الذي يفصل مشاريع القوانين التي تطالب الحكومة بالمصادقة عليها.

وزعم رئيس الكنيست رؤوبين ريبلين ان الحكومة لم تتمكن من عرض الخطة على الكنيست قبل 24 ساعة بسبب المفاوضات بين المالية ونقابة العمال.

واتهمت عضو الكنيست دالية ايتسيك الحكومة بالتعامل مع النواب كما لو كانوا خرقة. وتساءلت لماذا لم يتلق النواب الخطة لدراستها؟ وكم يمكن للحكومة الدوس عليهم؟
هذا ويتوقع ان تصوت الكنيست، في القراءة الاولى، على مشروع الخطة، مساء اليوم.

التعليقات