31/10/2010 - 11:02

رامون يعمل على بلورة خطة يتم الانسحاب بموجبها من 60% من الضفة الغربية..

-

رامون يعمل على بلورة خطة يتم الانسحاب بموجبها من 60% من الضفة الغربية..
كتبت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن القائم بأعمال رئيس الحكومة، حاييم رامون، يعمل على وضع خطة سياسية جديدة، تحت عنوان "فك ارتباط بالاتفاق". وتنسحب إسرائيل، بموجب الخطة، من 60% من الضفة الغربية، وتقوم بإخلاء بعض المستوطنات بالتنسيق مع الفلسطينيين.

وأفادت الصحيفة أنه بموجب الخطة الأصلية، فإنه كان يفترض أن تنسحب إسرائيل من 90% من المناطق التي تضمنتها خطة "التجميع/ الانطواء" في الضفة الغربية.

وبحسب رامون، الذي عرض الخطة مؤخراً على رئيس الحكومة، ويعمل الآن على بلورتها، فإن "الفكرة مبدئية، وهو لا يعتقد أنه يمكن التوصل اليوم إلى الحل الدائم، ولذلك يجب محاولة التوصل إلى فك ارتباط بالاتفاق، ولكن من مناطق أقل بكثير مما جرى الحديث عنه في خطة التجميع الأصلية".

وقال إنه لن يتم الانسحاب بشكل أحادي الجانب، وفقما حصل لدى فك الارتباط من قطاع غزة، وإنما بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية، ورئيسها محمود عباس.

وضمن ردود فعل المستوطنين على الخطة، أوردت الصحيفة نقلاً عن عناصر في المجلس الاستيطاني في الضفة الغربية أن "رامون يخطط لمدينة نتانيا وكفار سابا ومطار اللد مصيراً مشابهاً لكريات شمونه وسديروت بعد الإنسحاب".

وفي المقابل نفى مقربون من رئيس الحكومة أن تكون هناك خطة لإخلاء مستوطنات في الضفة الغربية. كما جاء أن إيهود أولمرت "لا ينوي طرح فكرة فك الارتباط عن الضفة إلا في حال نشوء وضع يتم فيه إجراء مفاوضات مع كيان فلسطيني موثوق".

التعليقات