31/10/2010 - 11:02

رايس وشارون سيبحثان في منع مشاركة حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية!

مصدر في مكتب شارون يزعم ان قرار عباس بتأجيل الانتخابات "اخذ بالحسبان تحفظ اسرائيل من مشاركة حماس في الانتخابات"* اسرائيل غاضبة من اتصالات الدبلوماسيين الاوروبيين مع حماس

رايس وشارون سيبحثان في منع مشاركة حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية!
في اطار سياسة التصعيد التي ينتهجها باستمرار رئيس وزراء اسرائيلي ارييل شارون سيبحث مع وزير الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس خلال اجتماعهما بعد غد الاحد في منع حركة حماس من المشاركة في الانتخابات التشريعية الفلسطينية.

وافادت صحيفة هآرتس اليوم الجمعة ان شارون ورايس سيبحثان في مطالبة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (ابو مازن) بان يعمل على منع مشاركة حماس في الانتخابات التشريعية.

وينطوي بحث هذه الاملاءات الاسرائيلية على الفلسطينيين على تقييد الحريات السياسية وتصعيد اسرائيل للاجواء المتوترة والمشحونة اصلا في المنطقة بفعل سياسة شارون.

يشار الى ان رايس ستصل الى المنطقة غدا السبت وستجري محادثات مع المسؤولين الفلسطينيين ثم تبدأ مساء غد محادثات مع المسؤولين الاسرائيليين.

ونقلت هآرتس عن مصدر رفيع في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي زعمه ان احد الاسباب التي دفعت عباس الى اتخاذ قراره بتأجيل موعد الانتخابات التشريعية "بتحفظ اسرائيل" من مشاركة حماس التي وصفها المصدر بـ"حزب عنصري يدعو الى ابادة اليهود".

وبحسب المصدر الاسرائيلي ذاته فان الولايات المتحدة وعدت اسرائيل بالامتناع عن اجراء اتصالات رسمية مع حماس "حتى تعلن عن تنازلها عن الكفاح المسلح".

وقالت هآرتس ان رايس اعلنت عشية توجهها الى الشرق الاوسط ان الامريكيين والاوروبيين يحاولون بلورة موقف مشترك وموحد فيما يتعلق بحماس.

وتأتي هذه التحركات الامريكية والاسرائيلية ضد حماس في اعقاب قرار الاتحاد الاوروبي بالسماح للدبلوماسيين الاوروبيين باجراء اتصالات مع مرشحي حركة حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية.

وافاد تقرير للمحلل العسكري الاسرائيلي زئيف شيف من واشنطن ونشرته صحيفة هآرتس امس بان الاتحاد الاوروبي ابلغ الادارة الامريكية بخصوص "التحول الجوهري" في الاتصالات التي يجريها مع حركة حماس.

وقالت هآرتس ان الادارة الامريكية والاتحاد الاوروبي يعتبران حركة حماس "تنظيما ارهابيا" وان قرار الاتحاد الاوروبي باجراء اتصالات مع حماس من خلال المستوى الدبلوماسي الادنى من سفير "قد فاجأ الادارة الامريكية".

واعتبرت الصحيفة ان قرار الاتحاد الاوروبي يشكل "انعطافا سياسيا واستراتيجيا من جانب الاوروبيين فيما يتعلق بالصراع الاسرائيلي-الفلسطيني".

واضافت ان "هذه مرحلة اولى للاعتراف بتنظيم ارهابي الذي يدعو علنا الى القضاء على دولة اسرائيل".

وأجرى مندوبون اسرائيليون مؤخرا محادثات "صعبة" مع مندوبين بريطانيين ادعى خلالها الاسرائيليون ان القرار باجراء اتصالات مع ممثلين عن حماس "يعني ان الاوروبيين سيضعفون رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (ابو مازن) والسلطة الفلسطينية عموما".

واضافت الصحيفة الاسرائيلية ان "منح الاوروبيين الشرعية لحماس سيقود بالضرورة في المستقبل الى الاعتراف تدريجيا بالجهاد الاسلامي ايضا".

وقالت الصحيفة الاسرائيلية ان الاتحاد الاوروبي لم يضع شروطا امام حماس لاجراء الاتصالات مع ممثلي الحركة.

من جهة اخرى أكد مصدر اسرائيلي امس ان شارون رفض طلبا امريكيا لعقد مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس.

وقالت اذاعة الجيش الاسرائيلي امس ان رفض شارون عقد مؤتمر صحفي مشترك يشير الى "عدم حماس" من جانب الحكومة الاسرائيلية تجاه زيارة وزيرة الخارجية الامريكية.

ونقلت اذاعة الجيش الاسرائيلي عن مصادر سياسية اسرائيلية قولها ان جهات سياسية امريكية وجهت مؤخرا انتقادات لاسرائيل "بإدعاء ان اسرائيل لا تقدم المساعدة" لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

واضافت المصادر الاسرائيلية ذاتها ان "ثمة تحسب لدى اسرائيل من ان غاية زيارة رايس تكمن في ارضاء الدول الاوروبية من خلال تقريب الموقف الامريكي من الموقف الاوروبي عشية زيارة رايس الى بروكسل".

وتأتي زيارة رايس قبل ثلاثة ايام من اللقاء المزمع عقده بين شارون وعباس في 21 حزيران/يونيو الجاري.

التعليقات