31/10/2010 - 11:02

زحالقة: يحق للطلاب الإضراب بسبب مضاعفة القسط الجامعي..

-

زحالقة: يحق للطلاب الإضراب بسبب مضاعفة القسط الجامعي..
هدد رؤساء الجامعات والمعاهد العليا والمحاضرون والطلاب بعدم افتتاح السنة الدراسية المقبلة في الجامعات بموعدها المحدد يوم 21 تشرين الأول – أكتوبر الحالي، إذا ما استجابت وزارة المال الى مطالب رؤساء الجامعات والطلاب بزيادة ميزانية التعليم العالي وتسهيل ظروف الطلبة.

وعبر مندوبون عن المحاضرين ورؤساء الجامعات والطلاب الجامعيين عن نيتهم عدم افتتاح السنة الدراسية في موعدها خلال جلسة لجنة المعارف في الكنيست، اليوم الإثنين، بمشاركة النائب د. جمال زحالقة.

وقال رئيس جامعة حيفا، بروفيسور اهارون بن زئيف، إن الجامعات ستعلن الاضراب اذا ما استجابت وزارة المالية لمطالبها، فيما دعا مندوب مجلس التعليم العالي الى عدم الاضراب، مدعياً أن الاضافات في الميزانية التي طالبت الجامعات بها، والتي تصل الى 300 مليون شيكل، قد أنجزت جزئياً وبقيمة 130 مليون شيكل في الميزانية الجديدة.

من ناحيته هدد رئيس اتحاد الطلاب الجامعيين القطري، ايتاي شونشين، بعدم افتتاح السنة الدراسية المقبلة في أعقاب خرق الحكومة لاتفاقها مع اتحاد الطلبة الذي ابرم خلال السنة الدراسية الماضية.

وقال رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي البرلمانية د.جمال زحالقة خلال الجلسة إنه "يعارض بشدة توصيات لجنة شوحاط بالنسبة للقسط الجامعي، إذ يحق للطلاب الإضراب حين تُقدم الحكومة على مضاعفة قيمة القسط الجامعي حتى لو تأجل الدفع لسنوات، فالطالب سيدفع مبلغاً مضاعفاً في نهاية المطاف".

وأكد النائب زحالقة : "إذا كانت الجامعات بحاجة لميزانيات إضافية فلتدفعها الحكومة لا أن تدحرجها على الطلاب، فعلى الجامعات أن تدعم الطلاب الذين يعانون من ضائقة إقتصادية حتى لا يضطروا الى ترك الجامعة أو الاحجام عن الالتحاق بها".

ودعا النائب زحالقة الحكومة الى الشروع فورا في مفاوضات جدية ومكثفة مع المحاضرين وممثلي الطلاب لحل المشاكل العالقة التي قد تمنع افتتاح السنة الدراسية، بدلاً من أن تنتظر الاضرابات التي لا مفر منها اذا لم تستجب الحكومة للمطالب العادلة للطلاب والمحاضرين.

التعليقات