31/10/2010 - 11:02

زيادة التعويض 50% للمستوطنين الذين سينتقلون إلى النقب والجليل

بعد ساعات معدودة من إجتماع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بقادة المستوطنين، قرر زيادة التعويضات التي ستدفع للمستوطنين الذين يخلون بيوتهم مع تنفيذ خطة فك الإرتباط

زيادة التعويض 50% للمستوطنين الذين سينتقلون إلى النقب والجليل
بعد ساعات معدودة من إجتماع رئيس الحكومة الإسرائيلية، أريئيل شارون، بقادة المستوطنين، قرر زيادة التعويضات التي ستدفع للمستوطنين الذين يخلون بيوتهم.

وكان شارون قد إجتمع، ظهر اليوم، مع أعضاء لجنة الإخلاء والتعويض برئاسة المدير العام لوزارة القضاء، أهارون أبراموفتش، وأصدر أوامره بإجراء تعديلات في بعض البنود.

وتتلخص هذه التعديلات في خمسة نقاط أساسية:
1- تعطى منحة خاصة علاوة على التعويض، مشروطة بأقدمية المستوطنين.
2- زيادة قيمة التعويض بنسبة 50% للمستوطنين الذين سينتقلون إلى النقب والجليل.
3- زيادة التعويضات للمستوطنين الذين يسكنون في مبان عامة معدة للإخلاء.
4- يعطى للمستوطنين إمكانية الحصول على قسائم بدون مناقصات، بدون الحاجة الى الرجوع إلى قوانين دائرة أراضي إسرائيل الخاصة بالمناقصات على الأراضي.
5- زيادة منح التمويل للمستوطنين المزارعين المعنيين بإقامة بنية زراعية جديدة، بشرط أن يقوموا بإخلاء مستوطناتهم بإرادتهم في الموعد المحدد.

ومن الواضح أن توقيت الإعلان عن هذه التعديلات لم يتم إختياره صدفة، كونه يأتي بعد إجتماع رئيس الحكومة مع قادة المستوطنين. ومن الواضح أيضاً أن نتيجة الإجتماع كانت معروفة سلفا، لذلك كان لا بد من الإستعداد لتلقي الإنتقادات الشديدة من المستوطنين بعد إنتهاء الإجتماع.

وفي هذه الأثناء وجه قادة المستوطنين وممثلوهم في الكنيست الإنتقادات الحادة على قانون التعويض، وقاموا بتقديم إلتماسات إلى المحكمة العليا بشأن التعويضات، خاصة وأن القانون لم يصادق عليه في الكنيست بعد.



التعليقات