31/10/2010 - 11:02

ساركوزي: يجب تعزيز قوة أبو مازن والأنظمة العربية المعتدلة وعلى رأسها مصر..

-

ساركوزي: يجب تعزيز قوة أبو مازن والأنظمة العربية المعتدلة وعلى رأسها مصر..
في حديثه مع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس، مساء اليوم الإثنين، قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، إنه قد أدان حركة حماس، وأنه يجب تعزيز قوة رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، كما يجب تعزيز الأنظمة التي وصفها بـ"المعتدلة"، وعلى رأسها مصر.

وكان ساركوزي قد وصل البلاد مساء اليوم، والتقى بيرس في القدس. وأكد الرئيس الفرنسي أنه يزور البلاد كرجل سلام وكصديق.

وبحسبه فإنه قلق جدا من الوضع. وأضاف أنه سوية مع باقي الدول الأوروبية قد أدانوا حركة حماس. وتابع أنه يجب تعزيز قوة رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس. وتساءل عما إذا كانت العملية العسكرية تعزز من قوته.

وقال إنه يجب تعزيز الأنظمة العربية "المعتدلة"، وعلى رأسها مصر. وأضاف أن الأخيرة تحاول أن تأخذ دورا في محاولة التوصل إلى وقف إطلاق النار.

وكان ساركوزي قد التقى أبو مازن، في وقت سابق اليوم، في رام الله، كما اجتمع مع الرئيس المصري، حسني مبارك، في شرم الشيخ. ونقل عن وكالات الأنباء المصرية أن اللقاء تناول جهود القاهرة في الوصول إلى وقف لإطلاق النار.

ومن جهتها قالت مصادر إسرائيلية أن الولايات المتحدة من جهتها تؤيد وقف إطلاق النار، ولكن بالشروط الإسرائيلية. وكان البيت الأبيض قد أعلن أنه معني بوقف إطلاق النار في أسرع وقت ممكن، ولكن بشكل يضمن وقفها بشكل دائم.

وقال الرئيس الأمريكي المنصرف، جورج بوش، مساء اليوم، إن وقف إطلاق النار يجب أن يشمل وقف إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل. كما ادعى بوش أنه "يتفهم رغبة إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، وحمل حركة حماس المسؤولية عن المواجهات.

وفي السياق ذاته، أشارت مصادر إسرائيلية إلى أن إسرائيل تعمل على تأجيل عقد اجتماع مجلس الأمن، المزمع عقده الأربعاء، وذلك خشية اتخاذ قرار يزيد من الضغط الدولي على إسرائيل لوقف الحرب قبل أن تتمكن من تحقيق أهدافها.

كما جاء أنه لم يتقرر إذا ما كانت وزير الخارجية تسيبي ليفني ستمثل إسرائيل في الاجتماع المرتقب، والذي سيحضره ثمانية وزراء عرب.

التعليقات