31/10/2010 - 11:02

سترو يزور إسرائيل، اليوم، لبحث الاستعدادات للانتخابات الفلسطينية

الوزير البريطاني يجتمع، غدا، بالمسؤولين الفلسطينيين في رام الله* امس رفض شارون مبادرة روسية لاشراك الرباعي الدولي في العملية السياسية..

سترو يزور إسرائيل، اليوم، لبحث الاستعدادات للانتخابات الفلسطينية
يبحث وزير الخارجية البريطاني جاك سترو، في اسرائيل، اليوم الاربعاء، سبل ضمان إجراء الانتخابات الرئاسية الفلسطينية بشكل سلس وفعال.

وقال مسؤولون بريطانيون إن سترو يريد أن يسمع من إسرائيل، لدى اجتماعه بعدد من قادتها، اليوم، كيف ستساعد على ضمان إجراء الانتخابات بسلاسة، مشاركا بذلك في جهود عالمية لاحياء عملية السلام في الشرق الاوسط.

وأضاف المسؤولون إنه سيضغط أيضا على الفلسطينيين يوم الخميس خلال زيارة للاراضي الفلسطينية لاصلاح أجهزتهم الأمنية للمساعدة على إنهاء "العنف".

وقال مسؤول بريطاني كبير متحدثا على هامش مؤتمر بخصوص العراق في منتجع شرم الشيخ بمصر "ضمان إجراء الانتخابات بشكل سليم وفعال يتطلب من الفلسطينيين بذل مزيد الجهد في مجال الأمن... ومن الإسرائيليون أن يخففوا قبضتهم على الضفة الغربية وغزة."

وبعد مناقشة موضوع الانتخابات سيتحول الاهتمام إلى خطة رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون المنفردة الخاصة بالانسحاب من قطاع غزة والتي انتقدها خصوم شارون وكثير من الفلسطينيين.

وقال سترو للصحفيين "أريد أن أسمع ما سيقوله (شارون) بشأن فك الارتباط مع غزة."

وسيجتمع سترو مع شارون ووزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم وساسة كبار آخرين، اليوم الاربعاء، قبل التوجه إلى رام الله بالضفة الغربية، يوم غد الخميس، حيث سيلتقي مع محمود عباس رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس الوزراء أحمد قريع.

وسيضع اكليلا من الزهور على قبر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

واثار تزامن وفاة عرفات مع انتهاء الانتخابات الامريكية الحديث عن وجود فرصة جديدة لاعادة الفلسطينيين والاسرائيليين إلى مائدة المفاوضات.

وتعهد الرئيس الامريكي جورج بوش باستخدام النفوذ الامريكي خلال ولايته الثانية للمساعدة في إقامة دولة فلسطينية.

وكان وزير الخارجية الامريكي كولن باول زار المنطقة في وقت سابق من هذا الاسبوع، وحصل، حسب قوله، على وعد من إسرائيل بتخفيف القيود على حركة الفلسطينيين لتسهيل حملاتهم الانتخابية والمشاركة في الانتخابات المقررة في يناير كانون الثاني.

ورفض سترو تأكيد تقارير إعلامية أفادت بأن بلير يعتزم زيارة المنطقة الشهر المقبل.

وكان وزير الخارجية الاسرائيلي، سيلفان شالوم، قد اعلن نبأ الزيارة المحتملة لبلير الى المنطقة، امس الثلاثاء، مضيفا ان اسرئايل تنتظر وصول الكثير من الشخصيات الدولية خلال الفترة القريبة.

ووصل الى اسرائيل، قادما من شرم الشيخ، ايضا، وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، الذي عرض على اسرائيل مبادرة تقضي بموافقتها على اشراك الرباعي الدولي في دفع العملية السياسة مع الفلسطينيين. لكن رئيس وزراء اسرئايل، اريئيل شارون، رفض هذه المبادرة وقال لوزير الخارجية الروسي، انه لا مكان لأي مبادرة جديدة قبل اجراء الانتخابات في السلطة الفلسطينية.

التعليقات