31/10/2010 - 11:02

سلطة البث الإسرائيلية في خدمة حكومة شارون

المدير العام لسلطة البث، يوسف بارئيل، يستغل منصبة لتتستر على صديقه شارون وحكومته ويواصل ترهيب الصحفيين وطرد "المشاغبين"

سلطة البث الإسرائيلية في خدمة حكومة شارون

كشفت الصحفية الإسرائيلية، أورلي فيلنائي-فدربوش، المستقيلة من القنال التلفزيوني الإسرائيلي الرسمي، عن التدخلات الفظة لمدير سلطة البث، يوسف بارئيل، في مضامين النشرات والتقارير الاخبارية، ومحاولاته لكم أفواه الصحفيين والتستر على شارون وحكومته.



ومنذ تولى يوسف بارئيل منصب المدير العام لسلطة لبث، وقبل ذلك حين كان مسؤلا عن التلفزيون الإسرائيلي باللغة العربية، وهو يمارس سطلته المكارثية ضد الصحفيين. وبارئيل معروف بزمالته مع رئيس الحكومة الإسرائيلية شارون.



ويذكر ان مراقب الدولة، القاضي اليعيزر غولدبرغ، كان قد قرر بدء التحقيق بما يجري داخل سلطة البث والتلفزيون وخاصة مع مدير عام السلطة يوسف بارئيل، وذلك باعقاب العديد من الشكاوى حول تصرفات يوسف بارئيل وقيامه بتعيين المقربين منه ومن حزب الليكود واعتابارها تعيينات سياسية لارضاء السلطة الحاكمة.



وذكرت الصحفية فيلنائي انها تملك شريطا مسجلا يتضمن المحادثة التي أجرتها معها ادارة سلطة البث مطالبة اياها بتغيير مضمون التقرير الذي اعدته حول الوزير مائير شطريت (ليكود).



وتقول الصحفية انها عندما اعدت هذا التقرير اتصل بها مدير قسم الأخبار المؤقت، يورام كوهين، وقال لها "دعك من شطريت. المدير العام غاضب عليك، فانت تعلمين اننا في مرحلة حرجة من المصادقة على الميزانية".



وكانت الصحفية فيلنائي قد اعدت ذلك التقرير مشيرة الى تصريح الوزير شطريت خلال جلسة لجنة العمل والرفاه البرلمانية، حيث قال: "اذا أراد المتقدمون في السن الحصول على المخصصات، فلينهضوا من قبرهم، وعندها من يحصل فعلا على هذه المخصصات".



ورغم تهديدات المدير العام ومسؤول قسم الاخبار قررت فيلنائي بث تقريرها. وغداة نشر التقرير قال لها مسؤول قسم الاخبار، كوهين، "قلت لك ان تغييري هذه الأقوال عن شطريت. المدير العام عصبي جدا. وأنا قلق على مستقبلك المهني".



وفي نهاية شهر اذار، وباعقاب هذا التقرير، تم تنحية الصحفية فيلنائي عن تغطية مواضيع الرفاه الاجتماعي وتحويلها الى قسم أخبار الشؤون القضائية. وبعد يومين تم استدعاؤها الى محادثة مع المدير العام يوسف بارئيل، الذي قال لها: "شطريت هو صديقي، وهو يحب سلطة البث حبا كبيرا. وما كان يجب ان يتصل بي. لقد تألمت بدلا عنها بسبب ما قلته عنه. فمن أنت حتى تقولي لكبار الأمة، شطريت ونتنياهو، ما الذي عليهما عمله؟".



ثم قال لها: "عليك ان تقرري فيما اذا كنت تريدين أكل العنب أم الشجار مع الناطور، واذا قررت محاربة الناطور فسوف تخسرين، فنحن أقوى منك" ثم تهجم عليها بالقول: "انت بنت وقحة ومدللة لا تعمل ما يأمرها به المسؤولون عنها".



والشريط المسجل الذي بحوزة الصحفية فيلنائي يتضمن جيمع هذه الأقوال وغيرها.



كما يذكر ان مدير سلطة البث، يوسف بارئيل، قام في الماضي بخطوات مماثلة، مما اضطر العديد من الصحفيين ومحرري النشرات الاخبارة الاستقالة احتجاجا على سياسة بارئيل.






التعليقات