31/10/2010 - 11:02

شارون اوعز باعداد مسار بديل لـ"الجدار"

شارون يرفض سن قانون يلتف على قرار العليا، ويطلب بدء العمل فورا في المقاطع التي صودق عليها* مزوز: قرار العليا قدم خدمة صهيونية لاسرائيل

شارون اوعز باعداد مسار بديل لـ
اوعز رئيس الوزراء الاسرائيلي الى الجهات الامنية المسؤولة عن بناء الجدار العنصري الفاصل، باعداد عدة بدائل لمسار الجدار، تأخذ في الاعتبار المعايير التي حددها قرار المحكمة العليا الاسرائيلية، يوم الاربعاء الماضي، والذي تقرر بموجبه الغاء غالبية المسار المخطط للجدار العنصري المحيط بالقدس المحتلة.

ونقلت مصادر اسرائيلية عن شارون، قوله في ختام جلسة خاصة عقدها في مكتبه في تل ابيب، مساء امس، لمناقشة قرار المحكمة العليا، ان " الحكومة ستلتزم بقرار المحكمة وستعمل على ايجاد بدائل اخرى لمسار الجدار في المقاطع التي شملها القرار "!

واضافت ان شارون " رفض فكرة عدد من الوزراء في حكومته بالمبادرة الى سن قانون يلتف على قرار المحكمة العليا " .وكان عدد من وزراء شارون، قد اقترحوا، امس، المبادرة الى سن قانون يلتف على قرار المحكمة العليا لضمان مواصلة بناء الجدار، الا ان مصدر في مكتب شارون، قال ان شارون لا ينوي، حاليا، خوض مواجهة مع المحكمة العليا.

الى ذلك، نقلت المصادر ذاتها عن وزير " الامن " الاسرائيلي، شاؤول موفاز الذي حضر الجلسة الخاصة بالاضافة الى كل من وزير القضاء، يوسيف لبيد و المستشار القضائي للحكومة، ميني مزوز ورئيس هيئة اركان الجيش، يعلون، قوله ان " توجهات محددة قد صدرت عنه للمسؤولين في الاجهزة الامنية المختصة بالعمل على اعداد عدة بدائل لمسار الجدار العنصري في المقاطع التي حظرت المحكمة العليا مواصلة البناء فيها.

وحسب المصادر، طلب شارون الى المسؤولين عن اقامة الجدار، بدء العمل فوراً، وبكل قوة، في المقاطع التي صادقت عليها المحكمة العليا، وعدم التنازل في المقاطع التي اعتبرها "ذات اشكالية امنية".. وقال شارون ان الخطة يجب ان تضمن في كل حال من الاحوال "الدفاع عن الجهة الشمالية من شارع 443"، وهو الشارع الممتد بين مستوطنة موديعين ومدينة القدس.

من جهته اعتبر المستشار القضائي للحكومة، ميني مزوز، قرار المحكمة العليا قدم خدمة كبيرة لاسرائيل ، وصفها بالخدمة الصهيونية. وقال ان قرار المحكمة العليا يحدد بوضوح "ان الجدار يعتبر وسيلة أمنية وليست سياسية"!!

وكان مزوز قد حذر وزير الامن ورئيس الحكومة من التصريحات التي ادلى بها العقيد احتياط دان تيرزة، الذي شن هجوما على المحكمة العليا واصفا قرارها بأنه "يوم اسود لاسرائيل". واعتبر القرار خاطئا ويسخر من قتلى ما اسماه "الارهاب"..

وكتب مَزوز في رسالة توبيخ بعث بها الى تيرزة : "هذه تصريحات خطيرة لا يمكن احتمالها، وخصوصًا عندما تصدر عن موظف حكومي".

وكان موفاز قد وبخ تيرزة صباح امس، كما نقل عن شارون رفضه لتصريحات تيرزة هذه .

الى ذلك قال مدير عام وزارة الامن، عاموس يارون، انه بعد المصادقة على المسار الجديد للجدار سيتم العمل على مدار الساعة لاتمام بناء الجدار في الموعد المحدد. ورفض يارون الكشف عن حجم الخسائر المالية التي تسبب بها قرار العليا، خاصة ان الجيش انتهى من بناء بعض المقاطع التي رفضتها المحكمة. الا انه قال للاذاعة الاسرائيلية ان الخسائر تقل بكثير عن الارقام التي نشرت..

التعليقات