31/10/2010 - 11:02

شارون عاد من الامم المتحدة لينغمس في انتخابات الليكود الداخلية

الاذاعة الاسرائيلية: شارون قال في "اجتماعات مغلقة" انه لا ينوي الانسحاب من حزب الليكود واقامة حزب جديد يخوض من خلاله الانتخابات العامة القادمة في حال خسر في الانتخابات التمهيدية

شارون عاد من الامم المتحدة لينغمس في انتخابات الليكود الداخلية
وصل رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون الى اسرائيل مساء اليوم الاثنين عائدا من الولايات المتحدة لينغمس في المعركة الانتخابية الداخلية في حزب الليكود وخصوصا اما خصمه عضو الكنيست بنيامين نتنياهو.

وافادت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان شارون سيبدأ بسلسلة اجتماعات مع مؤيديه في حزب الليكود حيث سيعقد مساء غد الاجتماع الاول الذي تم دعوة 500 عضو ليكود من معسكر شارون داخل هذا الحزب.

ويشار الى ان شارون بادر لعقد هذه الاجتماعات تمهيدا لانعقاد مركز حزب الليكود في 25 ايلول/سبتمبر الجاري لاجراء تصويت على تقديم موعد الانتخابات التمهيدية لانتخاب رئيس للحزب.

ويعتبر مؤيدو شارون مطالبة نتنياهو ومعسكره بتقديم موعد الانتخابات "اطاحة" برئيس وزراء ما زال في ولايته، خصوصا ان شارون قد اعلن انه ينوي ترشيح نفسه كرئيس لليكود لرئاسة الحكومة الاسرائيلية لولاية اخرى.

ويستند نتنياهو في سعيه لتقديم موعد الانتخابات التمهيدية في الليكود و"الاطاحة" بشارون الى معارضته ومعارضة الاغلبية من اعضاء الليكود لخطة فك الارتباط التي انتهى تنفيذها قبل اسبوع.

وكان نتنياهو قد استقال من حكومة شارون قبل نحو الشهر قبل البدء في عملية اخلاء المستوطنين من قطاع غزة ومن اربع مستوطنات في شمال الضفة الغربية في اطار خطة فك الارتباط وهو ما عرضه لانتقادات من جانب اقطاب الحلبة السياسية في اسرائيل ومن قسم من قيادة الليكود.

الجدير بالذكر ان نتنياهو حاول العودة الى رئاسة الليكود عشية الانتخابات الماضية التي جرت في بداية العام 2003 لكنه خسر هذه المعركة امام شارون.

وكان شارون قد استقال من رئاسة الليكود بعد خسارته المعركة على رئاسة الوزراء في انتخابات العام 2003.

ونقلت الاذاعة الاسرائيلية اليوم عن شارون قوله للصحفيين الذين رافقوه الى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة التي افتتحت الاربعاء الماضي انه "ليس قلقا" من تقديم الانتخابات التمهيدية في الليكود بل وانه واثق من فوزه باغلبية اصوات اعضاء مركز الليكود.

واضافت الاذاعة الاسرائيلية ان شارون قال في "اجتماعات مغلقة" انه لا ينوي الانسحاب من حزب الليكود واقامة حزب جديد يخوض من خلاله الانتخابات العامة القادمة في حال خسر في الانتخابات التمهيدية.

واقتبس شارون كمن قال في هذه "الاجتماعات المغلقة "لن اغادر (الليكود) وانما سأنافس وسأفوز".

من جانبهم قال مقربون من شارون انه ينوي تخصيص كل لحظة يتفرغ فيها من اعمال الحكومة وحتى موعد انعقاد اجتماع مركز الليكود للالتقاء مع نشطاء والتحضير لهذا الاجتماع.

من جهة اخرى اظهر استطلاع للرأي نشرته صحيفة معاريف اليوم وشمل 389 عضوا في مركز الليكود ان الفجوة بين مؤيدي تقديم موعد الانتخابات التمهيدية في الليكود آخذة بالتقلص.

واضاف الاستطلاع ان 48% من المشاركين في الاستطلاع يؤيدون تقديم موعد اجراء الانتخابات التمهيدية فيما يعارض 42% تقديمها.

وقالت الصحيفة ان 10% ما زالوا مترددين في شكل تصويتهم وان المعركة بين معسكري شارون ونتنياهو على هؤلاء الاعضاء.

يشار الى ان نسبة المؤيدين لتقديم موعد الانتخابات الداخلية في استطلاع سابق اجري في نهاية شهر اب/اغسطس الماضي وصلت الى 58%.

وقال 95% من المستطلعين انهم متأكدون من مشاركتهم في التصويت في مركز الليكود.

التعليقات