31/10/2010 - 11:02

شارون وسنيه يناقشان فرص "الوحدة القومية"

سنيه احد قادة الجناح اليميني في حزب العمل، الذين قرر شارون الاجتماع بهم، عرض خطة للانسحاب من غزة، كتجربة لمدة سنة * شارون يجتمع بفلنائي، الاسبوع المقبل

شارون وسنيه يناقشان فرص
اجتمع رئيس الحكومة، أريئيل شارون، الليلة الماضية، مع النائب افرايم سنيه، من حزب العمل، في اطار سلسلة من اللقاءات يسعى الى عقدها مع مسؤولين كبار في الجناح اليمين للحزب لفحص امكانية تشكيل حكومة وحدة قومية، حسب ما يقوله مقربون من شارون، ولمناقشة مقترحات شتى تتعلق بـ"الخطة احادية الجانب" التي وعد شارون بكشف تفاصيلها في مؤتمر هرتسليا، الاسبوع المقبل.

وحسب ما قاله سنيه فقد عرض على شارون خطة كان قد بلورها مع شخصيات فلسطينية قبل نصف سنة و أطلق عليها اسم "غزة كتجربة".

وتقترح الخطة "إخلاء المستوطنات والجنود من قطاع غزة، لمدة عام واحد، مقابل القضاء على "الإرهاب" وإحلال الهدوء التام في قطاع غزة". وقال سنيه إنه أبلغ شارون معارضته لخطوات احادية الجانب لأن ذلك "يعني استمرار الصراع". يشار الى ان سنيه كان من المعارضين للانسحاب من لبنان، أيضا، في أيار 2000، في اطار ما سمي بانسحاب من جانب واحد، ايضا.

وتتحدث خطة سنيه عن إقامة جهاز فلسطيني-إسرائيلي-أمريكي للإشراف على تنفيذ وقف إطلاق النار، وتطبيق المرحلة الأولى من خطة "خارطة الطريق" والخطوات المتبادلة اللازمة. اعداد خطة لترميم الاقتصاد الفلسطيني. التوصل إلى إتفاق ثلاثي، إسرائيلي-فلسطيني-أمريكي حول مسار الجدار. قيام إسرائيل بإخلاء جميع مستوطنات قطاع غزة، "بعد قيام الفلسطينيين بوقف العمليات والتحريض في غزة، وفرض القانون والنظام لمدة زمنية محددة".

ومن المنتظر ان يعقد شارون، الاسبوع المقبل، اجتماعا مع متان فلنائي، الذي يعارض، ايضا، ما يسمى الانسحاب من جانب واحد، وحسب مصادر مقربة من فلنائي، سيعرض على شارون سلسلة من الافكار يمكنها، برأيه، دفع المفاوضات مع الفلسطينيين.

التعليقات