31/10/2010 - 11:02

شارون يتعهد بوضع أسس لحدود دائمة لإسرائيل تشمل مساحات من الضفة الغربية المحتلة!

"سيتم تنفيذ خارطة الطريق بشكل مرحلي بحيث يتم الإنتقال من مرحلة إلى أخرى بعد انتهاء تنفيذ كل مرحلة بشكل كامل، الإنتهاء من تنفيذ خارطة الطريق منوط بتنفيذ الفلسطينيين لإلتزاماتهم"!!

شارون يتعهد بوضع أسس لحدود دائمة لإسرائيل تشمل مساحات من الضفة الغربية المحتلة!
قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ان احدى المهمات الرئيسية التي سينفذها في حال انتخابه مرة اخرى لرئاسة الوزراء تكمن في وضع اسس لحدود دائمة لدولة اسرائيل تضم مساحات من الضفة الغربية.

وجاءت اقوال شارون في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الاثنين في مكتبه بالقدس الغربية على اثر انسحابه رسميا من حزب الليكود وتشكيل حزب جديد اطلق عليه اسما مؤقتا هو "المسؤولية الوطنية".

وقال شارون ان "ثمة مهمتين كبيرتين امامنا:

"المهمة الاولى وضع اسس لاتفاق سلام نحدد من خلاله الحدود الدائمة للدولة (الاسرائيلية) مع الاصرار على تفكيك التنظيمات الارهابية وهذه ليست خطة جديدة وانا اتحدث عن خارطة الطريق.

"فقد منحتنا خطة فك الارتباط فرصة تاريخية ولا انوي السماح لاحد باهدارها"!

وتابع شارون ان "المهمة الثانية تتعلق بترتيب البيت (أي دولة اسرائيل) من الداخل ومعالجة مشاكل الفقر والفجوات الاجتماعية والتعليم والجريمة والعنف.

"وهذا لا نفعله من خلال الشعارات والوعود الفارغة من أي مضمون وانما بالاعمال وقد بدأت بتنفيذ ذلك ويمكنني استكماله وحسب".

وقال شارون انه لن يكون هناك خطة فك ارتباط اخرى بل "خارطة الطريق فقط وهي الخطة الوحيدة المطروحة".

وفي رده على اسئلة الصحفيين قال شارون انه سيتم تنفيذ خارطة الطريق بشكل مرحلي بحيث يتم الانتقال من مرحلة الى اخرى بعد انتهاء تنفيذ كل مرحلة بشكل كامل.

واضاف ان الانتهاء من تنفيذ خارطة الطريق ليس منوطا بجدول زمني وانما هو منوط بتنفيذ الفلسطينيين لالتزاماتهم!

ومضى شارون قائلا انه بعد الانتهاء من تنفيذ مراحل خارطة الطريق ورسم الحدود الدائمة لاسرائيل "التي ستضم الكتل الاستيطانية الكبرى" في الضفة الغربية فانه سيتم اخلاء المستوطنات التي تبقى خارج هذه الحدود.

وفي رده على سؤال قال شارون انه سيتم اخلاء وتفكيك بؤر استيطانية عشوائية غير انه لم يلتزم بجدول زمني لتفكيكها.

وحول الاسباب التي دعته الى الانسحاب من الليكود وتشكيل حزب جديد يخوض الانتخابات العامة قال شارون ان "البقاء في الليكود مضيعة للوقت" وان "الحياة في الليكود اصبحت لا تطاق".

واضاف انه اتخذ قراره بالانسحاب من الليكود بشكل نهائي الساعة العاشرة من مساء امس الاحد.

ويذكر ان شارون كان قد التقى الرئيس الاسرائيلي موشيه كتساف صباح اليوم وطلب منه حل الكنيست وتعيين موعد الانتخابات.

يشار الى انه بموجب طلب شارون فان الانتخابات ستجري في بداية شهر اذار/مارس القادم وهو ما دفع بكتلة الليكود الى طرح مشاريع قوانين حل الكنيست للتصويت لتأجيل موعد الانتخابات بعدة اسابيع حتى نهاية اذار/مارس.

وتطرق شارون خلال المؤتمر الصحفي مساء اليوم الى الاسباب التي دفعته للتوجه الى الرئيس الاسرائيلي وعدم سن قانون حلّ الكنيست قائلا انه فعل ذلك بسبب جهات في الحلبة السياسية الاسرائيلية "وخصوصا في الليكود" التي بدأت تدفع باتجاه تأجيل الانتخابات لشهر ايار/مايو او بعد ذلك.

واشار مراقبون سياسيون اسرائيليون الى ان شارون يعارض تأجيل موعد الانتخابات الى شهر ايار/مايو او حزيران/يونيو القادمين خشية ان ينهض الليكود من الضربة القوية التي تلقاها اليوم بعد انسحابه من هذا الحزب.

من جانبه قال كتساف مساء اليوم انه سيتخذ قراره بخصوص موعد الانتخابات من خلال احترام رغبة اغلبية اعضاء الكنيست باجراء الانتخابات في يوم 28 اذار/مارس القادم.

التعليقات