31/10/2010 - 11:02

شارون يلمح الى امكانية تأجيل تنفيذ اخلاء المستوطنات

الاقتراح بتاجيل تنفيذ خطة فك الارتباط تم طرحه بذريعة ان موعد تنفيذ الاخلاء "يأتي في فترة الحداد على خراب الهيكل الثاني* الجيش الاسرائيلي يخشى زيادة التوتر بالتأجيل

شارون يلمح الى امكانية تأجيل تنفيذ اخلاء المستوطنات
: المح رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون اليوم الاثنين الى احتمال تأجيل تنفيذ خطة فك الارتباط لبضعة اسابيع.

ونقلت الاذاعة الاسرائيلية العامة عن شارون قوله في حديث مع صحفيين انه "يتوجب القيام بكل شيء من اجل التخفيف عن المستوطنين" في قطاع غزة وشمال الضفة الغربية الذين يفترض اخلاؤهم.

وكانت الحكومة الاسرائيلية قد صادقت على جدول زمني لتنفيذ اخلاء المستوطنات في قطاع غزة وشمال الضفة الغربية بين 25 تموز/يوليو و25 اب/اغسطس المقبلين.

واضاف شارون ان اللجنة الوزارية الخاصة بتنفيذ فك الارتباط ستجتمع غدا لبحث موعد بدء تنفيذ الاخلاء.

وتاتي تصريحات شارون على اثر توجه رئيس مديرية فك الارتباط يوناتان باسي امس الى رئيس الوزراء الاسرائيلي مقترحا تأجيل بدء تنفيذ الاخلاء بثلاثة اسابيع الى ما بعد مرور ذكرى التاسع من شهر آب العبري.

وسوغ باسي اقتراحه بان "فك الارتباط يأتي بحلول فترة الحداد (لدى اليهود) في ذكرى خراب الهيكل الثاني".

واضاف باسي انه قدم اقتراحه بتأجيل موعد بدء الاخلاء بعد مشاورات اجراها مع عدد من الحاخامين "الذين عارضوا تنفيذ الاخلاء في هذه الفترة".

ونقل موقع هآرتس الالكتروني عن مصادر في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي قولها صباح اليوم ان اقتراح تأجيل الاخلاء "ليس جديدا" وانه تم دراسته في الماضي.

وتابعت المصادر ذاتها ان "ثمة اعتبارات اخرى ذات اهمية كبيرة تتعلق ببدء تنفيذ الاخلاء بينها تاريخ الاول من ايلول/سبتمبر موعد افتتاح السنة الدراسية" في المدارس باسرائيل.

من جهة اخرى نقل موقع معاريف الالكتروني اليوم عن ضباط كبار في الجيش الاسرائيلي معارضتهم للاقتراح بتأجيل الاخلاء "لان من شأن أي تأجيل ان يزيد من حدة التوتر في صفوف المستوطنين".

التعليقات