31/10/2010 - 11:02

شالوم: اسرائيل فشلت في منع مشاركة حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية

وقال ان زيارة الملك عبدالله لاسرائيل ليست مؤكدة والرئيس مبارك سيزورها في تشرين الثاني*ويهاجم تصريحات عباس بشأن عدم انتهاء احتلال القطاع بالانسحاب البري الاسرائيلي، ويعتبرها "تصريحات متطرفة"!

شالوم: اسرائيل فشلت في منع مشاركة حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية

قال وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم اليوم الاثنين ان اسرائيل فشلت في جهودها الرامية الى منع حركة حماس من المشاركة في الانتخابات التشريعية الفلسطينية.

ونقلت الاذاعة الاسرائيلية العامة عن شالوم قوله اليوم في اجتماع للجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست ان الولايات المتحدة لم تساعد في منع حماس من المشاركة في الانتخابات الفلسطينية التي اعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عن اجرائها في 25 كانون الثاني/يناير القادم.

وفي موضوع اخر قال شالوم انه الغى مؤخرا زيارة الى السويد احتجاجا على تصريحات ادلت بها وزيرة الخارجية السويدية وقالت فيها انه "لا يتوجب امتداح اسرائيل بسبب خطة فك الارتباط لان على اسرائيل وقف بناء الجدار العازل واحتلال الضفة الغربية".

وقال شالوم ان زيارة العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني لاسرائيل ليست مؤكدة حتى الان فيما زيارة الرئيس المصري حسني مبارك لاسرائيل في تشرين الاثاني/نوفمبر تكاد تكون مؤكدة.

ونقلت وسائل اعلام اسرائيلية عن شالوم قوله اثناء اجتماع لجنة الخارجية والامن البرلمانية ان الاتصالات بين اسرائيل والاردن حول زيارة الملك عبد الله ما زالت مستمرة.

وذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة نقلا عن مصادر في السلطة الفلسطينية العاهل الاردني قد يزور مدينة رام الله في الضفة الغربية يوم الخميس القادم وسيلتقي مع رئيس السلطكة الفلسطينية محمود عباس.

من جهة اخرى قال وزير الخارجية الاسرائيلي اليوم ان زيارة الرئيس المصري ستشمل المشاركة في احياء ذكرى مرور عشر سنوات على اغتيال رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق يتسحاق رابين.

وتابع شالوم ان مدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلية رون بروساور قام بزيارة سرية الى المغرب مؤخرا وبحث مع المسؤولين في المغرب امكانية "تجديد العلاقات مع اسرائيل".

واضاف شالوم انه ينوي القيام بزيارة الى تونس في شهر تشرين الثاني/نوفمبر القادم.

وقال وزير الخارجية الاسرائيلي ان والدته المولودة في تونس دعيت لمرافقة ابنها اثناء زيارته لتونس.

من جهة اخرى اعتبر شالوم ان مطالب رئيس السلطة الفلسطينة الاقليمية "متطرفة ولا تساعد باي شكل استمرار المفاوضات مع الفلسطينيين".

وكان عباس قد اطلق هذا الاسبوع تصريحات جاء فيها انه على الرغم من تفكيك المستوطنات وانسحاب الجيش الاسرائيلي فان قطاع غزة يبقى محتلا لان الجيش الاسرائيلي لن ينسحب الى حدود حزيران/يونيو 1967 .

التعليقات