31/10/2010 - 11:02

شالوم ووزراء الليكود يستقيلون من الحكومة ولن يشاركوا في جلسة الاحد القادم

اجواء سيئة سادت العلاقات بين نتنياهو وشالوم اثر تصميم الاخير على استقالة وزراء ليكود من الحكومة* اليوم: انتخابات تمهيدية في "ليكود" وسط عشرات الصفقات و "القوائم السوداء".

شالوم ووزراء الليكود يستقيلون من الحكومة ولن يشاركوا في جلسة الاحد القادم
هذا ينتخب مركز "ليكود" اليوم في تل ابيب قائمة مرشحي الحزب لخوض الانتخابات القادمة للكنيست. ويذكر أن استطلاعات الرأي تتنبأ حصول "ليكود" على 15 مقعدًا فقط.

هذا وافادت مصادر من قلب الحزب أنّ نسبة التصويت وصلت الى اكثر من 70% حتى هذه الساعة ومن المفرض أن تغلق الصناديق حوالي الساعة العاشرة من مساء اليوم.

وكان وزير الصحة الاسرائيلي، داني نافيه (ليكود)، دعا في وقت سابق أعضاء مركز "ليكود" للامتناع عن "قوائم التصفية". وقد أبرمت صفقات عديدة بين المرشحين واعضاء المركز الذين مرّروا قوائم تشتمل على اسماء لمرشحين "مفضلين".

وتّم الكشف عن صفقة بين 130 عضو مركز "ليكود" من اليمين المتطرف الذين أيدو اليميني موشيه فيغلين، لرئاسة ليكود مع النائبين: يولي ادلشتاين ونتان شيرانسكي.

ونقلت مصادر أيضًا أن هناك مبدرة بين مقربي عمري شارون في مركز ليكود من أجل إبعاد "المتمردين" عن الحزب.

ويذكر أن نتائج الانتخابات شبه محسومة للمقاعد العشرة الاوائل لوزراء الحزب واعضاء الكنيست: عوزي لاندو، غدعون ساعر، ميخائيل ايتان وغلعاد اردان. بعد لقاء جمع بين وزير الخارجية الاسرائيلي، سيلفان شالوم ورئيس حزب "ليكود" بنيامين نتنياهو، اتفق الاثنان على أن يقدّم شالوم استقالته من الحكومة غدًا صباحًا.

وعقد اللقاء اليوم لتسوية الخلافات بين نتنياهو وشالوم بعد ما سادت اجواء سيئة في علاقتهما بعدما أثر امر نتنياهو بخروج وزراء "ليكود" من الحكومة.

وقرّر شالوم في نهاية الجلسة مع نتنياهو تقديم استقالته وعدم المشاركة في جلسة الحكومة الاسبوعية الأحد القادم.

واتفق الاثنان (نتنياهو وشالوم) على الظهور معًا في مركز "ليكود" اليوم وقت اعلان نتائج الانتخابات الداخلية للحزب.

وكان نتنياهو صرّح اليوم أنه نقل استقالة وزراء الليكود: يسرائيل كاتس وليمور ليفنات وداني نافيه الى سكرتارية الحكومة في القدس. ومن الفترض أن تدخل استقالاتهم تدخل حيّز التنفيذ ظهيرة الأحد القادم.

ونقلت مصادر مقرّبة من وزير الخارجية، سيلفان شالوم، في حينه ان استقالة شالوم ليست بحوزة نتنياهو.

ويذكر ان وزراء الليكود كانوا قد عزموا على الاستقالة الاسبوع الماضي لكنهم ارجأوا ذلك على اثر دخول شارون الى المستشفى وحالته الصحية الخطرة.

وقالت صحيفة هآرتس ان الوزراء الاربعة فوجئوا من طلب نتنياهو منهم الاستقالة في اعقاب عدم التطرق الى هذا الامر خلال الايام الماضية.

وقال مقربون من وزراء الليكود ان "نتنياهو نصب لهم كمينا عشية انتخابات الليكود الداخلية وانه يعمل من خلال مصالح شخصية ويريد ان يصبح رئيس المعارضة البرلمانية".

وادعى بيان صادر عن مكتب نتنياهو ان حزب كديما "يقوم بخطوات باتجاه بدء تقسيم القدس ولا يمكن لليكود ان يشكل بديلا للحكم من داخل الحكومة وينفذ سياستها".

التعليقات