31/10/2010 - 11:02

شتاينيتس: إذا لم تستأنف المفاوضات سنستأنف الإستيطان في الضفة...

"اذا لم يعد الفلسطينيون الى طاولة المفاوضات في غضون شهر او شهرين، فقد نعمد الى الغاء او اعادة النظر في تجميد بناء وحدات إستيطانية جديدة"

شتاينيتس: إذا لم تستأنف المفاوضات سنستأنف الإستيطان في الضفة...
قال وزير المالية الاسرائيلي يوفال ستاينيتس في مقابلة نشرتها صحيفة "جيروزاليم بوست"، اليوم، ان اسرائيل قد تعيد النظر في قرار تجميدها بناء وحدات سكنية في مستوطنات الضفة الغربية ان لم تستأنف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.

وقال: "اذا لم يعد الفلسطينيون الى طاولة المفاوضات في غضون شهر او شهرين، فقد نعمد الى الغاء او اعادة النظر في تجميد" بناء وحدات إستيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة. واضاف "عندما تتخذون قرارا يبقى من دون مفعول او حتى مفعوله عكسي، لا بد من اعادة النظر فيه".

وكانت الحكومة الاسرائيلية قررت اواخر تشرين الثاني (نوفمبر) 2009 - تحت ضغط الولايات المتحدة - تجميد بناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية عشرة اشهر بهدف تسهيل اعادة اطلاق مفاوضات السلام مع الفلسطينيين المعلقة منذ حرب غزة (27 كانون الاول/ديسمبر 2008 الى 18 كانون الثاني/يناير 2009). وهذا التجميد لا يشمل القدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل واعلنت ضمها في العام 1967.

ورأى ستاينيتس ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو قام بثلاث مبادرات هامة باتجاه الفلسطينيين، بقبوله فكرة قيام دولة فلسطينية وبموافقته على تجميد الاستيطان بصورة موقتة واخيرا باكثار المبادرات لتشجيع "السلام الاقتصادي" (رفع الحواجز على الطرقات وتسهيل عمليات التفتيش عند نقاط العبور الى الضفة الغربية وتشجيع الاستمثارات وغيرها).

التعليقات