31/10/2010 - 11:02

شتاينيتس: "تقرير العراق سيهز اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية وثمة مكان لاعادة النظر في ادائها"

بعد اسبوعين سيتم نشر ملخص التقرير حول تقييمات الاستخبارات الاسرائيلية ازاء "الخطر العراقي"

شتاينيتس:
أعرب رئيس لجنة الخارجية والامن في الكنيست، يوفال شتاينيتس، عن تقديره بان من شأن نشر نتائج لجنة التحقيق التي فحصت في استعداد اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية ازاء ما أسمته بـ"الخطر العراقي" ان يؤدي الى احاث هزة في اجهزة الاستخبارات. ويشار الى ان التقرير سوف ينشر بعد اسبوعين.

وقال شتاينيتس، الي ترأس لجنة التحقيق، ان "ثمة مكان للفحص من جديد في اداء الاستخبارات الاسرائيلية وتوزيع المهماتوالمسؤوليات بين الاجهزة الاستخباراتية المختلفة، وعلاقتها مع المستوى السياسي، وذلك ليس على صعيد التقديرات الاستخباراتية وتحديد الاهداف والمهمات للمدى البعيد والقريب فحسب، بل ايضا تجاه بناء القوة الاستخباراتية على المدى البعيد".

وأضاف شتاينيتس انه "علينا طرح السؤال على انفسنا فيما اذا لاءمنا انفسنا بشكل مناسب للوضع الجديد، الذي اضافة الى استعدادنا للوقوف في وجه الارهاب والاستخبارات العسكرية مقابل دول الطوق الاول (مصر، الاردن، سوريا ولبنان)، هل نحن مستعدون لوضع تنشأ خلاله تهديدات على اسرائيل من جانب دول الطوق الثاني والثالث وربما الرابع ايضا، بسبب امتلاكها اسلحة غير تقليدية وربما حتى نووية".

وكانت لجنة التحقيق قد عقدت نحو 50 جلسة استمعت خلالها الى 70 شاهدا، بينهم رئيس حكومة اسرائيل، اريئيل شارون، وزير الامن ورؤساء اجهزة "الموساد"، الشاباك" وشعبة الاستخبارات العسكرية.


وتطرقت اللجنة في فحصها الى عدة قضايا، منها: ما هي المعلومات التي توفرت لدى الاستخبارات الاسرائيلية حول مؤهلات وقدرة العراق لاطلاق صواريخ تحمل سلاحا تقليديا وغير تقليدي تجاه اسرائيل؛ كيف كان التعاون بين الاستخبارات الاسرائيلية واجهزة الاستخبارات في دول صديقة لاسرائيل؛ ما مدى التنسيق بين الاجهزة الاسرائيلية ذاتها؛ وما هو المبرر لدعوة مواطني اسرائيل الى فتح الكمامات الواقية من اسلحة غير تقليدية ام ان هذا القرار كان متسرعا.

وافادت تقارير اسرائيلية ان اللجنة منهمكة في هذه الاثناء في اعداد استخلاص العبر التي سترد في التقرير. وقالت مصادر في لجنة التحقيق انها ستنشر ملخصا لنتائج بحثها. واشارت المصادر ذاتها الى ان اعضاء في اللجنة يعتقدون ان صدور الاوامر للمواطنين الاسرائيليين بفتح الكمامات الواقية كانت خاطئة وتسببت بخسارة اكثر من مئة الف شيكل.

التعليقات