31/10/2010 - 11:02

شرط ليبرمان لتجميد الاستيطان سحب الدعوى القضائية التي قدمها الفلسطينيون للمحكمة الدولية في لاهاي

ليبرمان: "أريد أن قبل كل شيء أن أعرف كيف سنوفر الحياة الطبيعية لسكان «معليه أدوميم» و «بسغات زئيف» وأماكن أخرى. وأطالب الفلسطينيين بأن يسحبوا قبل كل شيء الدعوى التي قدموها في المحكمة الدولية».

شرط ليبرمان لتجميد الاستيطان سحب الدعوى القضائية التي قدمها الفلسطينيون للمحكمة الدولية في لاهاي
طرحت إسرائيل شرطا جديدا مقابل قبولها بتجميد الاستيطان بشكل جزئي ومؤقت، واشترط وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، موافقة إسرائيل على تجميد البناء الاستيطاني في الضفة الغربية بقيام السلطة الفلسطينية بسحب الدعوى القضائية التي تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب من محكمة الجنايات الدولية في لاهاي.


وقال ليبرمان في حديث إذاعي صباح اليوم: "أريد أن قبل كل شيء أن أعرف كيف سنوفر الحياة الطبيعية لسكان «معليه أدوميم» و «بسغات زئيف» وأماكن أخرى. وأطالب الفلسطينيين بأن يسحبوا قبل كل شيء الدعوى التي قدموها في المحكمة الدولية».

وكان وزير العدل والخارجية في السلطة الوطنية الفلسطينية طلب في فبراير/ شباط الماضي من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي فتح تحقيق في «جرائم الحرب» التي ارتكبها الجيش الاسرائيلي بحق الفلسطينيين منذ 2002.

وأعلن مكتب المدعي العام في المحكمة الجنائية، لويس مورينو اوكامبو، على إثر تقديم الطلب انه بدأ «تحليلا تمهيديا» لتبين ما اذا كانت اسرائيل ارتكبت جرائم حرب بعدما تلقى 210 اتصالات من افراد ومنظمات غير حكومية فيما يتعلق بالاحداث في غزة. وقال المدعي ان التحليل الاولي لا يعني بالضرورة فتح تحقيق.

واسرائيل والولايات المتحدة ليستا ضمن 108 دول وقعت اتفاقية روما لإنشاء المحكمة لكن ذلك لا يمنع المحكمة من بدء تحقيق. واعترفت السلطة الفلسطينية بالسلطان القضائي للمحكمة الجنائية الدولية في تحرك يهدف للسماح بإجراء تحقيقات في جرائم مزعومة في الاراضي الفلسطينية.

التعليقات