31/10/2010 - 11:02

شركة إسرائيلية تعمل على تطوير أبراج عسكرية متحركة لمواجهة خطر الأنفاق..

الأبراج تتميز بإمكانية تفكيكها بسرعة داخل حاوية، وبإمكان أية دبابة أو مركبة نقل ثقيلة جرها إلى أي مكان آخر ونصبها خلال دقائق، وهي محصنة، وتصل تكلفة البرج إلى 150 ألف دولار

شركة إسرائيلية تعمل على تطوير أبراج عسكرية متحركة لمواجهة خطر الأنفاق..
قامت شركة إسرائيلية بتطوير حلول، ولو جزئية، لما يسمى "تهديد الأنفاق" أو عمليات الأسر بواسطة الأنفاق من قطاع غزة إلى مواقع الجيش، وذلك عن طريق تصميم أبراج عسكرية متحركة، يمكن تحريكها من مكان إلى آخر خلال دقائق، أو وضعها في أي منطقة خلال نصف ساعة.

وفي هذا السياق أشارت المصادر ذاتها إلى عملية "الوهم المتبدد" التي نفذت عن طريق الأنفاق تصل إلى موقع عسكري قرب "كرم أبو سالم"، وأسفرت عن مقتل جنديين إسرائيليين، وأسر الجندي الثالث، غلعاد شاليط.

وعلم أن البرج الجديد تصل تكلفته إلى 150 ألف دولار، وسيتم عرضه في معرض "سيكيوريتي 2007" الذي سيفتتح اليوم "الثلاثاء" في تل أبيب.

وجاء أن شركة "ميفرام"، وهي شركة خاصة، قامت مؤخراً بتطوير أبراج عسكرية متحركة، يبدي الجيشان الإسرائيلي والأمريكي اهتماماً كبيراً بها. وقام الجيش الإسرائيلي مؤخراً بإجراء تجارب على مثل هذا الأبراج المتحركة في عدد من الوحدات العسكرية.

وتتميز هذه الأبراج بإمكانية تفكيكها بسرعة داخل حاوية، وبإمكان أية دبابة أو مركبة نقل ثقيلة جرها إلى أي مكان آخر ونصبها خلال دقائق. الأمر الذي سيخلق صعوبة في تخطيط مسار أي نفق للوصول إليها، كما حصل في السابق.

كما جاء أن هذه الأبراج مكيفة ومصنوعة من الفولاذ، في حين أن السلالم اللولبية فيها والنوافذ مصفحة، بالإضافة إلى فتحة في سقف البرج تمكن من إخلاء مصابين في حالات الطوارئ.

وبحسب المدير العام للشركة فإن الجيش قام باستئجار عدد من هذه الأبراج، ويقوم بإجراء التجارب عليها لفحص مدى ملاءمتها للقوات البرية. وبدوره قام الجيش الأمريكي بشراء عدد من هذه الأبراج لإجراء تجارب على الحدود مع المكسيك.

التعليقات