31/10/2010 - 11:02

صحفي أردني يهاجم الفضائيات العربية في جامعة "بن غوريون" ويقول انها "تشجع الارهاب"!!

الدكتور شاكر النابلسي يدعي: "لو امتنعت الفضائيات العربية عن نشر صور المختطفين في العراق، لما كانت هناك ظاهرة كهذه"!

صحفي أردني يهاجم الفضائيات العربية في جامعة
قال الصحفي والباحث الأردني، الدكتور شاكر النابلسي، في مؤتمر الاعلام المنعقد حاليًا في جامعة "بن غوريون" في بئر السبع، جنوب إسرائيل، "إن المحطات الفضائية العربية تشكل عنصرًا أساسيًا ومهمًا في تشجيع الارهاب في الشرق الأوسط"!

وزعم النابلسي انه لو لم يتم ابراز قضية الاختطافات في العراق، فإنه لما كانت تسجل حوادث إرهاب هناك.

جاءت أقوال النابلسي مساء أمس (الثلاثاء) في جامعة "بن غوريون" في بئر السبع ضمن مؤتمر خاص، لأول مرة في إسرائيل، تناول قضية "الإعلام الجديد في الشرق الأوسط".

وبادر إلى هذا المؤتمر، الذي سينهي أعماله مساء اليوم (الأربعاء) مركز "حاييم هرتسوغ لدراسات الشرق الأوسط والدبلوماسية" التابع للجامعة. ويشارك في مؤتمر الإعلام الجديد (الفضائيات والانترنت) صحفايون وكتاب من العالم العربي.

وحسب النابلسي، فإن أكبر دليل على عدم موضوعية القنوات الفضائية العربية، هو ابراز كل عملية انتحارية تتم في العراق، ولكنها لا تلتفت أبدًا إلى عمليات تطوير البنى التحتية التي تقوم بها الدول الغربية في العراق! وأضاف، إن الفضائيات العربية تبحث دائمًا كيف يرضى عنها الجمهور العربي، لكي "يصفقوا لها" ولا تعمل على بث صورة متوازنة من خلال بث الايجابي والسلبي في الشرق الأوسط.

وتجدر الإشارة إلى أن من بين أبرز المشاركين في المؤتمر المنعقد في جامعة "بن غوريون"، الكاتب المسرحي المصري علي سالم الذي، تحول إلى رمز للتطبيع مع إسرائيل منذ رحلته الأولى إليها عام 1994، حيث واجه بعدها مشاكل كثيرة بسبب مواقفه، بدأت بتجاهل أعماله الأدبية في وسائل الإعلام الرسمية المصرية والعربية، و بسبب تخوف دور النشر من الارتباط به، وحتى فصله من اتحاد الكتاب قبل ثلاث سنوات، بعد عودته من رحلة أخرى إلى إسرائيل شارك خلالها في ندوة عن الأدب في دول الشرق الأوسط.

وعدا سالم يشارك في المؤتمر كتاب وصحافيون من العرب والعالم، منهم سامر أبو لبدة (الأردن)، وسميح وايديز (تركيا) وداؤود كتاب (رام الله – فلسطين)، ووليد العمري (شبكة الجزيرة)، ومراسل السي.إن.إن سابقًا في إسرائيل جيرالد كاسل، وعميرا هاس (مراسلة هآرتس في قطاع غزة)، ووجيد شمسول حسن (الباكستان)، وبروفسور سيفادا النقوس (قبرص).

ومن بين المواضيع التي تم طرحها خلال المؤتمر: "تقارير إخبارية أثناء الحرب"، و"ارهاب واعلام"، و"حرية التعبير عن الرأي ورأي الجمهور"، و"إعلام وصراعات قومية"، و"الإعلام الجديد والحوار الدمقراطي".

التعليقات