31/10/2010 - 11:02

عامي أيالون وسري نسيبة يبدآن حملة لجمع التواقيع على وثيقتهما المشتركة

الوثيقة تتحدث عن ادخال تعديلات حدودية وابقاء القدس "مدينة مفتوحة"، وحق العودة للاجئين الفلسطينيين الى داخل دولة فلسطين فقط، وان تكون فلسطين منزوعة السلاح ..

عامي أيالون وسري نسيبة يبدآن حملة لجمع التواقيع على وثيقتهما المشتركة
قالت مصادر مطلعة، اليوم، ان الرئيس الاسبق لجهاز الشاباك الاسرائيلي، عامي أيالون، ومسؤول ملف القدس في حركة فتح، سري نسيبة، قررا البدء بحملة لجمع التواقيع على الوثيقة المشتركة لحل الصراع الاسرائيلي - الفلسطيني ، والتي كانا قد توصلا اليها في حزيران 2002، في اجتماع عقد في اليونان.

وكان موقع "عرب48" اول من نشر ترجمة حرفية للوثيقة فور الاتفاق عليها في اليونان. وقامت العديد من وسائل الاعلام الاسرائيلية باقتباس الوثيقة عن الموقع.

وتقول اهم بنود الوثيقة ان الطرفين اتفقا على ادخال تعديلات حدودية بنسبة واحد – واحد، وانه لن يبقى مستوطنون في اراضي الدولة الفلسطينية، وان القدس ستبقى "مدينة مفتوحة"، ولن تكون هناك سيادة في الحرم القدسي الشريف وسيحق للاجئين الفلسطينيين العودة الى داخل دولة فلسطين فقط، وان دولة فلسطين ستكون منزوعة السلاح وان الاتفاق يشكل نهاية للصراع.

ونعيد فيما يلي نشر النص الكامل للوثيقة:

تقديم
____

يعترف الشعبان، اليهودي والفلسطيني، كل واحد بالحقوق التاريخية لغيره على نفس الارض. على مدار الاجيال سعى الشعب اليهودي الى اقامة الدولة اليهودية في كافة ارجاء ارض اسرائيل، بينما سعى الشعب الفلسطيني هو الاخر الى اقامة دولة في كافة ارجاء فلسطين. يتفق الطرفان بهذا على حل وسط تاريخي، يقوم على مبدأ دولتين سياديتين دائمتين تعيشان الواحدة بجانب الاخرى. اعلان النوايا المقدم هنا هو تعبير عن ارادة غالبية الشعب. يؤمن الطرفان ان هذه المبادرة ستسمح لهما بالتاثير على قادتهما وبذلك يفتحان فصلا جديدا في تاريخ المنطقة. هذا الفصل الجديد سيتم تحققه ايضا بدعوة الاسرة الدولية لضمان امن المنطقة والمساعدة في تطوير الاقتصاد فيها.

اعلان النوايا:
_________

1) دولتان لشعبين: يعلن الطرفان ان فلسطين هي الدولة الوحيدة للشعب الفلسطيني واسرائيل هي الدولة الوحيدة للشعب اليهودي.

2) الحدود: تتفق الدولتان على اقامة حدود دائمة بينهما على اساس حدود 4 حزيران 1967 وقرارات الامم المتحدة ومبادرة السلام العربية (المبادرة السعودية).

· تقوم التعديلات الحدودية على تبادل مناطق بالتساوي (واحد الى واحد) بموجب المتطلبات الحيوية للطرفين، وبضمنها الامن والتواصل الاقليمي والاعتبارات الديموغرافية.

· المنطقتان الجغرافيتان اللتان ستشكلان الدولة الفلسطينية – الضفة الغربية وقطاع غزة – تكونان متصلتان ببعضهما.

· بعد ارساء الحدود المتفق عليها لن يبقى مستوطنون في الدولة الفلسطينية.

3) القدس: تكون القدس مدينة مفتوحة وعاصمة للدولتين. يتم ضمان حرية الديانة والوصول التام للاماكن المقدسة للجميع.

· الاحياء العربية في القدس تكون تحت سيادة فلسطينية والاحياء اليهودية تحت سيادة اسرائيلية.

· لن تكون لأي طرف سيادة على الاماكن المقدسة، ويتم تعريف دولة فلسطين على انها حارسة (guardian)للحرم الشريف لصالح المسلمين. وتعرّف اسرائيل كحارسة للحائط الغربي لصالح الشعب اليهودي. ويتم الحفاظ على الوضع القائم بخصوص الاماكن المقدسة للمسيحية. لن تجري حفريات داخل الاماكن المقدسة او تحتها.

4) حق العودة: اعترافا بمعاناة وضائقة اللاجئين الفلسطينيين، فان الاسرة الدولية واسرائيل والدولة الفلسطينية ستبادر وتقدم الاموال لصندوق دولي لتعويض اللاجئين.

· اللاجئون الفلسطينيون يعودون فقط الى دولة فلسطين. واليهود يعودون فقط لدولة اسرائيل.

· تقترح الاسرة الدولية تقديم تعويضات لتحسين حال اللاجئين الراغبين بالبقاء في الدول التي يعيشون فيها او الراغبين بالهجرة الى دول ثالثة.

5) تكون الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح وتضمن الاسرة الدولية امنها واستقلالها.

6) نهاية الصراع: مع التطبيق الكامل لهذه المبادىء توضع نهاية لكافة مطالب الطرفين ويصل الصراع الاسرائيلي – الفلسطيني الى نهايته.


التعليقات