31/10/2010 - 11:02

عدد اليهود في اسرائيل سيزداد بمليون نسمة مع حلول العام 2020

"عدد اليهود في العالم 13 مليوناً وهم من الشعوب الاكثر ثراء ويتمتعون بمستوى حياة هو الاعلى في العالم وهم اكثر مجموعة تتمتع بتأثير على المجتمع الامريكي برمته"

عدد اليهود في اسرائيل سيزداد بمليون نسمة مع حلول العام 2020
قال تقرير تم استعراضه اليوم الاثنين في الكنيست الاسرائيلي ان عدد اليهود في اسرائيل سيزداد بحلول العام 2020 بمليون نسمة.

فقد عرض مسؤولون في معهد تخطيط سياسات الشعب اليهودي ومقره في القدس على لجنة الهجرة والاستيعاب التابعة للكنيست التقرير السنوي حول "حال الشعب اليهودي" وتبين من معطياته ان عدد اليهود في العالم اليوم يبلغ قرابة 13 مليون نسمة في حين سيصبح عددهم 13.6 مليون في العام 2020 يسكن 46% منهم في اسرائيل.

وبحسب معطيات "حال الشعب اليهودي" فان الجالية اليهودية في اسرائيل ستصبح العام القادم اكبر جالية في العالم حيث سيتجاوز عدد اليهود في اسرائيل ولاول مرة عدد اليهود في الولايات المتحدة.

وتبين من التقرير ان الجاليات اليهودية في العالم ستتقلص خلال السنوات القادمة في حين سيرتفع عدد اليهود في اسرائيل بمليون نسمة خلال السنوات ال15 القادمة.

ويسكن 80% من اليهود في العالم في اسرائيل والولايات المتحدة فيما جاءت الجالية اليهودية في فرنسا بالمكان الثالث حيث يعيش هناك 494 الف نسمة.

واضافت المعطيات ان عدد اليهود في اسرائيل وكندا والمكسيك ازداد في وقت تضاءل فيه عدد اليهود في الجاليات الاخرى في العالم بشكل متواصل.

وتبين من تقرير "حال الشعب اليهودي" ان غالبية اليهود خارج اسرائيل ينصهرون في المجتمعات التي يعيشون فيها من خلال الزواج من غير اليهود.

فقد وصلت نسبة هذا الزواج المختلط في روسيا واوكراينا الى 80% من زيجات اليهود في حين هذه النسبة في اسرائيل 3%.
واضاف التقرير ان "الكثير من اليهود، ليس جميعهم، زاروا اسرائيل مرة واحدة على الاقل.

وفي حين زار 80% من اليهود في بريطانيا اسرائيل كانت نسبة اليهود في الولايات المتحدة الذين زاروا اسرائيل 35%.

وفي الناحية الاقتصادية افاد التقرير بان اليهود "من الشعوب الاكثر ثراء ويتمتعون بمستوى حياة هو الاعلى في العالم".

ويسكن 90% من اليهود في الدول الواقعة في الدرجتين الاعلى من ناحية الثراء والتطور.

كذلك فان اليهود في الولايات المتحدة هم اكثر مجموعة تتمتع بتأثير على المجتمع الامريكي برمته في نواح عدة الا ان اليهود في المكسيك واستراليا وكندا هم الاكثر ازدهارا في العالم اضافة الى اسرائيل.

وقال التقرير ان "الجالية اليهودية في الولايات المتحدة تفقد ابنائها وبناتها بشكل سريع لان غالبيتهم العظمى ينصهرون في المجتمعات التي يعيشون فيها وينفصلون عن جذورهم اليهودية".

واضاف التقرير ان 800 الف من اصل 5.3 مليون يهودي في الولايات المتحدة هم ذوو اصول يهودية "لكنهم لا يتعاطفون بتاتا مع الشعب اليهودي ولا يرون بانفسهم كجزء منه".

واعتبر مدير عام معهد تخطيط سياسة الشعب اليهودي افينوعام بار يوسف ان "هذه مشكلة صعبة للغاية.
واضاف في حديث لموقع يديعوت احرونوت الالكتروني انه "في سنوات ال90 وحدها تقلصت الجالية (اليهودية) الامريكية بحوالي 10% وما زال تقلصها مستمرا.

"والسبب الرئيسي لذلك يعود الى انعدام التربية اليهودية والعلاقة مع اسرائيل اذ ان المدارس العامة في الولايات المتحدة لا تدرس مواضيع ذات علاقة باليهود لاسباب ايديولوجية وسياسية ولذلك فان الحل يكمن في ارسال الاهالي اولادهم الى مدارس يهودية خاصة التي تبلغ تكلفة الولد فيها قرابة 20 الف دولار في السنة الواحدة".

واعتبر بار يوسف انه كون مكانة اليهود في الولايات المتحدة من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية فانهم يشكلون جماعة مفضلة للاقتران بابنائها وبناتها من جانب المجتمع الامريكي بشكل عام.

وتبين من معطيات التقرير ان نسبة اليهود في دول امريكا اللاتينية الذين يشاركون في مدارس يهودية هي الاعلى في العالم مقارنة مع النسب المنخفضة لدى اليهود في اوروبا.

التعليقات