31/10/2010 - 11:02

عسكري إسرائيلي: الغواصة التي تسللت إلى المياه الإقليمية الاسرائيلية هي غواصة غربية!

وأضاف: على الرغم من ذلك، لا ننفي أن تكون الغواصة مصرية!

عسكري إسرائيلي: الغواصة التي تسللت إلى المياه الإقليمية الاسرائيلية هي غواصة غربية!
ذكرت مصادر إسرائيلية أن غواصة قد تسللت إلى المياه الإقليمية لإسرائيل في الأسبوع الماضي، مخترقة مسافة بعمق 5.5 كم. وصرح مصدر عسكري إسرائيلي لموقع "معريف" الشبكي أن الغواصة هي "غواصة غربية".

وأضاف المصدر العسكري: "بناءً على المعلومات التي جمعناها حتى الآن فإنه بامكاننا الافتراض أن الحديث يدور عن آلية بحرية تابعة لدولة غربية، ولكن لا يمكنني نفي إمكانية كون الغواصة غواصة مصرية".

وقال المصدر إن قائد تلك الغواصة فشل في أداء مهامه لأنّ الغواصة اكتشفت. وأضاف: "نحن نرى في هذا نجاحًا كبيرًا والرسالة التي مررناها لذلك الأسطول الذي شغل الغواصة هي رسالة حادة وواضحة، ونحن سنختلص العبر من هذه الحادثة".

وأتت هذه الحادثة بعد مضي ثلاثة أيام فقط على اختراق طائرة صغيرة من دون طيار إلى المجال الجوي لإسرائيل، أطلقها "حزب الله" اللبناني.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي " غاليه تساهل"، صباح اليوم (الاثنين)، أن الجيش الاسرائيلي تمكن من إكتشاف الغواصة، إلا أنها سرعان ما اختفت. ولم يتضح بعد الفترة الزمنية التي مكثتها الغواصة في المياه الإقليمية، كما لم يتضح بعد ماهي المهمات التي كانت تسعى لإنجازها وما إذا كانت قد نجحت بالفعل في ذلك.

وعقبت بعض العناصر في الجيش أنه بالرغم من أن الغواصة كانت داخل المياه الإقليمية لإسرائيل، فمن الممكن أنها لم تنجح في جمع معلومات، وفي كل الأحوال لم يكن هدفها عدوانياً.

وفي هذا السياق يشار إلى أن إسرائيل تمتلك ثلاث غواصات من نوع " دولفين". وهي من النماذج الأكثر تطوراً في العالم وألأعلى كلفة. وفي إحداها يوجد وسائل تسليح ومعدات معلوماتية ألكترونية. وبحسب مصادر أجنبية فإن هذه الغواصات من الممكن تسليحها بصواريخ تحمل رؤوساً نووية.

وفي أعقاب نشر النبأ عن تسلل هذه الغواصة، توجه عضو الكنيست حامي دورون من "شينوي" إلى رئيس لجنة الخارجية والأمن عضو الكنيست يوفال شطاينتس لعقد إجتماع عاجل بشأن تكرار ما أسماه " حوادث التسلل إلى إسرائيل". في إشارة إلى الحادثة السابقة قبل أسبوع ونصف حيث تمكن حزب الله، بمساعدة الإيرانيين، من إطلاق طائرة بدون طيار حلقت فوق المناطق الشمالية وفوق مدينة نهاريا لعدة دقائق. وصادق الجيش الإسرائيلي على صحة هذا النبأ، في حين أكدت بعض العناصر في الجيش أن بإمكان طائرة من هذا النوع أن تحمل ما بين 40- 50 كغم من المتفجرات!!

التعليقات