31/10/2010 - 11:02

"غرينبيس" تنشر خارطة تشير إلى مواقع المنشآت النووية في إسرائيل

"موقعان للمنشآت النووية في الجليل، وغواصات في حيفا تحمل قنابل نووية معدة للإطلاق من البحر، ومفاعل ديمونا الذي يزيد عمره عن 40 عاماً، ومفاعلان آخران جنوب تل أبيب"..

كتبت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن وزير البيئة، غدعون عزرا، الذي كان يفترض أن يصل إلى سفينة منظمة "غرينبيس" التي ترسو في البلاد، ألغى مشاركته في اللحظة الأخيرة، في أعقاب قيام المنظمة بنشر خارطة تشتمل على المنشآت النووية الإسرائيلية المعروفة والتي تم نشرها في وسائل إعلام أجنبية.

وجاء أن منظمة "غرينبيس" قد تعمدت نشر الخارطة بشكل احتجاجي على تسلح إسرائيل بالأسلحة النووية. وتتضمن الخارطة التي نشرت 6 مواقع للمنشآت النووية المعروفة والتي تم النشر عنها.

ويحذر تقرير المنظمة، الذي أرفقت له الخارطة، من المخاطر التي يتعرض لها المدنيون في حال وقوع خلل في المنشآت النووية، كما يفصل التقرير مواقع المنشآت في إسرائيل وإيران وتركيا.

وبحسب التقرير، والذي يستند إلى مصادر أجنبية، يوجد في ميناء حيفا قاعدة للغواصات التي تحمل قنابل نووية معدة للإطلاق من البحر. وأشار التقرير إلى أنه في حال وقوع خلل فمن الممكن أن تنشأ سحب راديوأكتيفية تلوث منطقة واسعة بحسب اتجاه الريح.

كما بين التقرير أنه في حال وقوع خلل في الفرن الذري في ديمونا، فإن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى انبعاث مواد مشعة بقطر يصل إلى 400 كيلومتر. ولفت التقرير إلى أن المفاعل النووي في ديمونا يصل عمره إلى أكثر من 40 عاماً، الأمر الذي يضاعف من احتمالات وقوع كارثة.

علاوة على ذلك، أشار التقرير إلى الفرن الذري للأبحاث في "شوروك" قرب "يفني"، والذي لا يبعد أكثر من 30 كيلومتراً عن تل أبيب، الأمر الذي يعني أن أي يخلل يصيبه الفرن الذري فإن أثار ذلك سوف تغطي كل منطقة المركز.

كما تشير الخارطة إلى ثلاثة مواقع أخرى، إثنان منها في الجليل "يودفات" و"جلبون"، والثالث إلى الجنوب من "يفني".

تجدر الإشارة إلى أن سفينة "غرينبيس" تقوم بجولة إعلامية عالمية، بهدف وقف النشاطات النووية في الشرق الأوسط.

التعليقات