31/10/2010 - 11:02

فركاش يزعم استخدام حزب الله لاسلحة اقتنتها سورية من روسيا

وادعى في مقابلة مع يديعوت احرونوت ان مقاتلي حزب الله استخدموا قذائف آر. بي. جي. من صنع روسيا خلال الاشتباكات في قرية الغجر قبل شهر

فركاش يزعم استخدام حزب الله لاسلحة اقتنتها سورية من روسيا
زعم رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية اهارون زئيفي فركاش في مقابلة مع يديعهوت احرونوت اليوم الخميس ان "حزب الله يستخدم قذائف آر. بي. جي. ضد اسرائيل اقتنتها سورية من روسيا" وقال ان روسيا تشارك في الحرب التي يخوضها حزب الله ضد اسرائيل.

وقال فركاش انه "تم الكشف عن الوجه الحقيقي للروس والسوريين الذين يبيعون ويشترون السلاح من خلال تعهد بعد م نقله (لحزب الله) لكن يتم استخدام هذا السلاح ضدنا بشكل صارخ" لان "مقاتلي حزب الله استخدموا قذائف آر. بي. جي – 29 خلال الاشتباكات مع الجيش الاسرائيلي في قرية الغجر" عند الحدود بين الجولان السوري المحتل ولبنان قبل قرابة الشهر.

وتابع فركاش ان "هذه قذائف من انتاج روسي اقتنتها سورية خلال السنوات الاخيرة وسلمتها لحزب الله. وهذا سلاح ذو تأثير كبير لان قدرته على الاختراق كبيرة".

وادعى رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية ان هذا "كان السبب من وراء معارضة اسرائيل لصفقة بيع (روسيا) صواريخ اس. آي. 18 الى سورية".

ومضى فركاش قائلا ان صواريخ الكاتيوشا التي اطلقت ليل الثلاثاء – الاربعاء من الاراضي اللببنانية باتجاه مدن في شمال اسرائيل كانت من انتاج روسي "لكنها كانت من صفقات قديمة".

وكان عددا من صواريخ الكاتيوشا قد سقطت الليلة قبل الماضية في بلدتي كريات شمونيه وشلومي بشمال اسرائيل من دون ان تسبب اصابات لكنها الحقت اضرارا.

وقالت مصادر في الجيش الاسرائيلي ان التقديرات هي ان مقاتلي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة هم الذين اطلقوا صواريخ الكاتيوشا مؤخرا.

لكن فركاش قال انه "معلوم لدينا ان الرئيس السوري بشار الاسد نقل في نيسان/ابريل قبل الانسحاب السوري من لبنان عتاد عسكري واسلحة الى المنظمات الفلسطينية وحزب الله".

التعليقات