31/10/2010 - 11:02

فعنونو يرغب باللجوء السياسي الى النرويج

صديق لفعنونو يقول ان فعنونو حمله رسالة الى الحكومة النرويجية يطلب فيها مساعدته على مغادرة اسرائيل ويأمل ان تمنحه حق اللجوء السياسي

فعنونو يرغب باللجوء السياسي الى النرويج

قالت صحيفة "نيويورك بوست" في عددها الصادر اليوم، ان مردخاي فعنونو، اسير الذرة السابق في السجون الاسرائيلية، الذي اطلق سراحه، الاربعاء المنصرم، يأمل الحصول على حق اللجوء السياسي في النرويج، وطلب من حكومتها، بواسطة طرف ثالث مساعدته على مغادرة اسرائيل، التي اوضح اثناء تواجده في السجن، وبعد اطلاق سراحه انه لا يرغب بمواصلة العيش فيها.

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الحكومة النرويجية، تورباريين يوغلند ان بلاده ستدرس الطلب وستجري اتصالا مع اسرائيل لمساعدة فعنونو على مغادرتها.

يشار الى ان اسرائيل منعت فعنونو من اجراء اتصالات مع جهات اجنبية، منها بشكل خاص، السفارات والممثليات الدبلوماسية. وتفرض اسرائيل حراسة مشددة على الكنيسة الانجيلية في القدس، التي لجأ اليها فعنونو، لمنعه من خرق القيود التي فرضتها عليه. وعلم ان جهاز الشاباك الاسرائيلي شكل وحدة خاصة لملاحقة فعنونو وتتبع خطواته، خشية قيامه باجراء اتصالات مع وسائل الاعلام او مع جهات اجنبية، او تمكنه من مغادرة البلاد.

وحسب الصحيفة توجه فعنونو الى الحكومة النرويجية بواسطة احد اصدقائه النرويجيين، فدريك هفرمال، عضو اللجنة الدولية للدفاع عن فعنونو. وابلغ هفرمال الصحيفة، ان اول ما قاله له فعنونو لدى التقائه به، هو أمله بأن تتمكن النرويج من مساعدته على مغادرة اسرائيل، ول ومنحه حق اللجوء السياسي.

التعليقات