31/10/2010 - 11:02

في أعقاب الأزمة التي يعاني منها "الليكود"، ريفلين يدعو إلى الغاء البرايميرز

ريفلين: على المرشحين لرئاسة الحزب الاتفاق على مرشح واحد من بينهم لأن الليكود في وضع صعب للغاية ويجب انقاذ السفينة الغارقة* استطلاع: كديما 33 مقعداً، العمل 26 مقعداً، الليكود 13 مقعداً

في أعقاب الأزمة التي يعاني منها
دعا رئيس الكنيست، رؤوبين ريفلين (ليكود) إلى التنازل عن فكرة الإنتخابات التمهيدية (برايميرز) لحزب "ليكود" وطالب المرشحين لرئاسة الحزب: بنيامين نتنياهو وسيلفان شالوم وشاؤول موفاز وعوزي لاندو الاتفاق فيما بينهم لحل القضية واختيار مرشح من بينهم للرئاسة.

وقال ريفلين في مقابلة منحها للإذاعة الإسرائيلية اليوم الجمعة: "الليكود موجود في فترة صعبة للغاية". وأضاف: "عندما تكون السفينة في خطر يجب انقاذها".

ويذكر أن حزب الليكود أعلن بعد انسحاب رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون منه وتشكيله حزب "كديما" عن حالة طوارئ للحيلولة دون فقدان الحزب للنشطاء في الليكود ومنع انسحابهم من الحزب والتوجه إلى حزب أرييل شارون الجديد. خاصة وأن مركز الليكود الذي شارك فيه فقط ثلث الأعضاء بالأمس كان خير دليل على الأزمة والإنشقاق الذي يشهده "ليكود" بالاضافة إلى استطلاعات الرأي التي نشرتها الصحف العبرية اليوم الجمعة والتي أظهرت اظهرت أن الليكود لا زال يعاني من تلك الأزمة.

دلت نتائج إستطلاع "داحاف" برئاسة مينه تسيمح، نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" صباح اليوم، أن حزب شارون الجديد، كديما، يحصل على 33 مقعداً في الكنيست، بينما يحصل العمل على 26 مقعداً، مقابل 13 مقعداً لليكود برئاسة بنيامين نتنياهو.

وأشار الإستطلاع إلى أنه في حال إجراء الإنتخابات اليوم ستكون النتائج الباقية كالتالي: شاس 10 مقاعد، الأحزاب العربية 9 مقاعد، شينوي 6 مقاعد، يسرائيل بيتينو 5 مقاعد، الإتحاد القومي 5 مقاعد، يهدوت هتوراه 5 مقاعد، ميرتس 5 مقاعد، المفدال 3 مقاعد.

كما أشار الإستطلاع إلى أن ما يقارب 48% من المستطلعين الذين صوتوا لليكود في الإنتخابات السابقة سيصوتون لكديما في هذه الإنتخابات.

كما بين الإستطلاع أن كديما سيحصل على 41% من أصوات شينوي، وعلى نسبة كبيرة من جمهور الذين إمتنعوا عن التصويت في الإنتخابات السابقة. كما أشار 33% من مصوتي العمل إلى نيتهم في التصويت لكديما.

وأشار الإستطلاع أيضاً إلى نسبة كبيرة من مصوتي كديما هم فوق جيل 51 عاماً، في حين لم تتجاوز نسبتهم لدى الأصغر سناً وخاصة في وسط الجنود 12%، في حين قال 24 % أنهم سيصوتون لليكود.

ومن جهة أخرى بين إستطلاع آخر ليديعوت أحرونوت ومعهد "داحاف" حول الإنتخابات التمهيدية لليكود أن نتنياهو يحصل على 39 % من أصوات الليكود يليه شاؤل موفاز بنسبة 19%، سيلفان شالوم 12%، لانداو 9%، فايغلين 9%، يسرائيل كاتس 1%.

وأشار الإستطلاع إلى أنه في حال عدم حصول أي مرشح في الإنتخابات التمهيدية لحزب الليكود على نسبة 40% فما فوق، وإعادة الإنتخابات بين نتنياهو وموفاز، يحصل نتنياهو على 52% مقابل 36% لموفاز، وفي حال إعادة الإنتخابات بين نتنياهو ولانداو، يحصل الأول على 53% مقابل 34%، أما في حال إعادة الإنتخابات بين نتنياهو وشالوم، فيحصل الأول على 58% مقابل 31%.

التعليقات