31/10/2010 - 11:02

في بيانهم الأولى: المراقبون الدوليون للانتخابات: إسرائيل ديمقراطية لليهود فقط..

المراقبون الهولنديون في تقريرهم الأولى:"القلق من محورية دور التحريض الاثني التعصبي العام، ومن حقيقة وجود مساحة دمقراطية للاحزاب اليهودية اكثر منها للاحزاب العربية"

في بيانهم الأولى: المراقبون الدوليون للانتخابات: إسرائيل ديمقراطية لليهود فقط..
غادر صباح اليوم الخميس، 30 اذار، البلاد الى هولندا وفد المراقبين الدوليين للانتخابات الاسرائيلية، وذلك بعد ان أمضى الوفد أسبوعا في البلاد بالتعاون مع اتحاد الجمعيات العربية (اتجاه)، رافق خلاله الحملات الانتخابية والتقى قيادات الاحزاب والحركات المختلفة وكذلك مع مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الاهلية.

واذ يعد المراقبون تقريرا تفصيليا سوف يقر خلال اسبوعين ويرفع الى الحكومة الهولندية والاتحاد الاوروبي وحكومة إسرائيل فانهم اصدروا تقريرا مختصرا وأوليا قبل مغادرتهم البلاد ومما جاء فيه:

"حضرالى البلاد في الفترة ما بين 24 – 29 آذار ثلاثة مراقبين هولنديين لمراقبة الانتخابات الاسرائيلية. الثلاثة يمثلون تحالف السلم المدني، وقد راقبوا الانتخابات الاسرائيلية على الرغم من رفض لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية اعتمادهم كمراقبين.

ان حقيقة كون إسرائيل لم تسمح لمراقبين دوليين بمراقبة الانتخابات للكنيست فانها تتناقض مع الشفافية المفترض ان تمارس في الانظمة الدمقراطية".

وعبر المراقبون الهولنديون عن "قلقهم من محورية دور التحريض الاثني التعصبي العام، ومن حقيقة وجود مساحة دمقراطية للاحزاب اليهودية اكثر منها للاحزاب العربية".

وبحسب التقرير الأولى فإن الاجراءات الاسرائيلية المتعلقة بالانتخابات هي دمقراطية الى حد ما، باستثناء بعض الاحداث التي تم التبليغ عنها والمتعلقة بمشاركة سكان القرى غير المعترف بها.

وعلى الرغم من ذلك، فقد اعتبر التقرير "ان اسرائيل دولة دمقراطية للاغلبية اليهودية فقط".

"تحالف السلم المدني سوف يواصل اعماله من اجل سلام عادل وثابت في الشرق الاوسط اخذا بالحسبان الاستنتاجات التي توصل اليها خلال مراقبة الانتخابات الاسرائيلية.”

التعليقات