31/10/2010 - 11:02

قائد سلاح الجو الإسرائيلي يحذر من تعرض الجبهة الداخلية إلى آلاف الصواريخ في حال نشوب حرب..

ويقول إن "تعاظم قوة سورية وحزب الله العسكرية مقلق جدا، وأن تهديد الطائرات بدون طيار المحملة بالمتفجرات لا يزال قائما، وتطوير إيران للصواريخ والطائرات أمر مقلق أيضا"..

قائد سلاح الجو الإسرائيلي يحذر من تعرض الجبهة الداخلية إلى آلاف الصواريخ في حال نشوب حرب..
قال قائد سلاح الجو الإسرائيلي، إليعيزر شيكدي، الذي أنهى مهام منصبه مؤخرا، إن تعاظم قوة سورية وحزب الله العسكرية هو أمر مقلق جدا، وأنه من الممكن أن تتعرض الجبهة الداخلية إلى ضربة قاسية نتيجة إطلاق آلاف الصواريخ الموجودة لدى حماس وحزب الله وسورية، في حال نشوب حرب.

وفي مقابلة مع إذاعة "صوت إسرائيل" قال شيكدي إن سلاح الطيران الإسرائيلي أسقط خلال الحرب الثانية على لبنان عدة طائرات بدون طيار محملة بالمواد المتفجرة، والتي حاول حزب الله إطلاقها باتجاه إسرائيل.

وبحسبه فإن هذا التهديد، طائرات بدون طيار محملة بالمتفجرات، لا يزال قائما الآن، وأن معالجة مثل هذا التهديد مركبة جدا، بالرغم من أن سلاح الجو قد طور قدراته في اكتشاف ومعاينة هذه الطائرات.

ولدى تطرقه إلى المواجهات مع حركة حماس في قطاع غزة، أكد شيكدي أنه لا يوجد حل كامل لإطلاق الصواريخ من القطاع، وأن جهودا كبيرة تبذل لمواجهة هذا التهديد.

وأضاف أن "سلاح الجو قد طور بشكل ملموس من قدرته على ضرب المقاومين الفلسطينين في قطاع غزة". كما ادعى أن الإصابات التي يتعرض لها المدنيون في القطاع قد هبطت بشكل ملموس. وأنه مقابل إصابة 24 مقاوما من الجو يصاب مدني واحد فقط، في حين كانت النسبة 1 إلى 1 قبل أربع سنوات، على حد زعمه.

وخلال مراسم نقل مهام منصبه إلى عيدو نحوشتان، خلال الأسبوع الحالي، كان شيكدي قد تطرق إلى ما أسماه "التهديد الإيراني"، وادعى أنه مقلق جدا، وأنه ينظر إليه بمنتهى الجدية. وقال إنه يتابع تصريحات أحمدي نجاد وخامينائي والتيارات المعتدلة، كما يتابع ما يقومون به بشكل مكشوف، مشيرا إلى ان ذلك يمكنه من تقدير ما يقومون به سرا، على حد تعبيره.

وقال أيضا إنه يراقب كيف يقومون بتطوير قدراتهم في مجال الطيران، والصواريخ البعيدة المدى، علاوة على القدرات العسكرية البرية. وبحسبه فإنه يجب أخذ أقواله بمنتهى الجدية.

التعليقات