31/10/2010 - 11:02

قبيل لقاء عباس-شارون بوساطة اردنية: اسرائيل تواصل تعنتها حيال اطلاق سراح اسرى فلسطينيين

أولمرت: شارون لن يستجيب لمطالبة عباس خلال اجتماعهما المرتقب الثلاثاء القادم بخصوص اطلاق سراح اسرى فلسطينيين ادينوا بقتل اسرائيليين* مصر تقترح تأجيل الانتخابات التشريعية الفلسطينية

قبيل لقاء عباس-شارون بوساطة اردنية: اسرائيل تواصل تعنتها حيال اطلاق سراح اسرى فلسطينيين
تواصل اسرائيل تعنتها حيال قضية الاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال وقال القائم باعمال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الخميس ان اسرائيل لن تستجيب لمطالب فلسطينية باطلاق سراح اسرى فلسطينيين ادينوا بقتل اسرائيليين.

وعادت قضية اطلاق سراح اسرى فلسطينيين من السجون الاسرائيلية لتطفو على السطح مجددا مع الحديث عن توقعات بعقد لقاء بين رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس خلال الاسبوع القادم.

وافادت مصادر سياسية فلسطينية واسرائيلية بان المسؤول عن ملف المفاوضات في السلطة الفلسطينية صائب عريقات ومستشار رئيس الوزراء الاسرائيلي دوف فايسغلاس سيلتقيان الاحد القادم للاعداد للقاء شارون وعباس.

من جهة أخرى أعلن الديوان الملكي الأردني أن عباس وشارون سيلتقيان في الحادي عشر من الشهر الجاري اي الثلاثاء المقبل استجابة لمساع قام بها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

وأضاف الديوان أن العاهل الأردني ترك للرجلين تحديد مكان هذا اللقاء الذي يهدف إلى تهدئة الأجواء ووقف أعمال التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. وقد أكد مكتب شارون هذا اللقاء، كما أكدته السلطة الفلسطينية.


وعلى ضوء اعلان الفلسطينيين انهم سيطرحون قضية اطلاق سراح اسرى فلسطينيين قال أولمرت للاذاعة الاسرائيلية العامة اليوم الخميس ان شارون لن يستجيب لمطلب عباس بخصوص اطلاق سراح فلسطينيين ادينوا بقتل اسرائيليين.

وقال اولمرت "لا اعتقد ان بامكان عباس ان يتوقع اطلاق سراح اسرى ايديهم ملطخة بالدماء".

من جهة اخرى ادعى اولمرت "اسرائيل ستدرس امكانية تنفيذ خطوات من شأنها ان تسهل حياة الفلسطينيين من دون ان يمس ذلك امن اسرائيل".

وفي رده على سؤال حول ما اذا كانت اسرائيل تتحسب من خسارة حركة فتح لصالح حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية المزمع اجراؤها في 25 كانون الثاني/يناير من العام 2006 قال اولمرت ان "الامر المهم من ناحيتنا هو الا ينتج وضع يتم من خلاله منح الشرعية لمرتكبي اعمال ارهابية وان يتم تنظيفهم (في اشارة الى حماس) من العامل الارهابي.

"وهذا امر لا يمكننا التسليم به ونحن نوضح ذلك للجهات الدولية ايضا".

واضاف اولمرت "الا يبيع احد لنا فكرة ان هناك عملية دمقراطية وان حماس هو جزء من هذه العملية".

من جهة اخرى افادت صحيفة هآرتس اليوم الخميس ان مصر طرحت مبادرة في الايام الاخيرة تقضي بتأجيل الانتخابات التشريعية الفلسطينية على اثر "القلق المصري من مكانة عباس الضعيفة".

واضافت الصحيفة الاسرائيلية ان مسؤولين مصريين تحدثوا بهذا الخصوص مع مسؤولين فلسطينيين بصورة غير رسمية كما بحث المصريون تأجيل الانتخابات مع "جهات اخرى في المنطقة".

وتابعت الصحيفة ان مصر ستطرح تأجيل الانتخابات بعد جولة ثالثة من الانتخابات المحلية الفلسطينية التي ستجري في السابع من كانون الاول/ديسمبر القادم وذلك في حال تحقيق حماس فوز في هذه الانتخابات.

التعليقات