31/10/2010 - 11:02

قمر اصطناعي إسرائيلي يلتقط صورا من إيران وسورية والسودان

تقارير صحفية إسرائيلية تقول ان القمر الاصطناعي ايروس-بي التقط صورا لمواقع استراتيجية في سورية والسودان ولمنشآت نووية في ايران* القمر الاصطناعي الجديد اطلق الاسبوع الماضي

قمر اصطناعي إسرائيلي يلتقط صورا من إيران وسورية والسودان
أفادت تقارير صحفية إسرائيلية اليوم الأحد بأن القمر الاصطناعي الإسرائيلي لأغراض التجسس "إيروس – بي" بث بعد ظهر يوم الجمعة الماضي صورا لمواقع عسكرية في إيران وسورية والسودان.

وقالت صحيفة معاريف اليوم إن إسرائيل كانت قد أطلقت القمر الاصطناعي "إيروس – بي" قبل بثه هذه الصور بثلاثة أيام من قاعدة سوفوفوداني في سيبيريا بروسيا.

وأضافت الصحيفة أن الصور التي التقطها القمر الاصطناعي يظهر فيها "ميناء عسكريا بشكل واضح في دولة معينة وكل تفاصيل هذا الميناء وبينها مواقع صواريخ ومدافع على متن سفن سلاح البحرية لتلك الدولة.

"وفي القسم البري من الميناء تم التقاط صور لشاحنات وسيارات تجارية وخاصة ورافعات".

وتابعت معاريف أنه يظهر في هذه الصور أيضا سدّ طبقة السوري الواقع على نهر الفرات وبضمن ذلك مواقع إستراتيجية بينها محولات الكهرباء.

ويظهر في صور أخرى "موقعا إستراتيجيا" هو مطار في جنوب السودان وتظهر فيها بوضوح ثلاث مروحيات عسكرية إحداها مروحية تابعة للأمم المتحدة.

من جهة ثانية قالت يديعوت أحرونوت اليوم إن "إيروس – بي" التقط صورا لمنشآت نووية في إيران.

وأضافت أن "إيروس – بي" يمكنه التقاط صور لأجسام بطول 70 سنتيمتر ويدور حول الكرة الارضية مرة كل 90 دقيقة وهو من صنع شركة إيميجسات الإسرائيلية.

يشار إلى أن وزارة الدفاع الإسرائيلية هي أحد أهم زبائن الشركة التي يقع مقرها في بلدة ييهود بوسط إسرائيل.

وسيؤدي عمل القمر الاصطناعي إلى تحسين مراقبة إسرائيل بشكل ملموس للنشاطات العسكرية خصوصا في دول الشرق الاوسط وبضمنها إيران.

التعليقات