31/10/2010 - 11:02

كتلة الليكود تجمع على رفض تجميد البناء في المستوطنات

وزير حماية البيئة يؤكد أن نتانياهو ينوي إخلاء بؤر استيطانية غير قانونية، ولكن في الوقت نفسه لا يمكن تجميد البناء في المستوطنات القائمة وتجاهل الاحتياجات الجارية للمستوطنات

كتلة الليكود تجمع على رفض تجميد البناء في المستوطنات
فيما يدل على المعارضة لاعامة لأعضاء كتلة الـ"ليكود" لتجميد عملية البناء في المستوطنات، قال وزير حماية البيئة، غلعاد أردن، الاثنين في جلسة للكتلة، إنه لا يمكن تجاهل الاحتياجات الجارية للمستوطنات التي أقيمت بدعم حكومات إٍسرائيل.

وتطرق أردن في الجلسة إلى اقتراحات حجب الثقة عن الحكومة، وقال إن هناك خلافات بين موقف الحكومة وبين موقف الإدارة الأمريكية.

وبحسبه فإن رئيس الحكومة الإسرائيلية قد أوضح أنه ينوي إخلاء بؤر استيطانية غير قانونية، وأنه لا ينوي بناء مستوطنات جديدة، ولكن في الوقت نفسه لا يمكن تجميد البناء في المستوطنات القائمة وتجاهل الاحتياجات الجارية للمستوطنات التي أقيمت بدعم حكومات إٍسرائيل.

وتابع أنه لا يمكن معرفة كيف يمكن تجاهل ذلك. إلا أنه أضاف أن رئيس الحكومة قد أوضح بأنه على استعداد للبدء بالمفاوضات مع المستوطنين بدون شروط مسبقة.

وفي سياق ذي صلة، أكدت مصادر إسرائيلية أن وزير الداخلية، إيلي يشاي أصدر تعليمات لمسؤولي وزارته بالعمل على زيادة الدعم للمستوطنات في الضفة الغربية من خلال توسيع مناطق نفوذها وتخصيص الميزانيات وإجراء تعديلات قانونية تساويها بالمناطق الحدودية.

وذكرت صحيفة "هآرتس" أن يشاي طلب من مسؤولي وزارته تقديم خطط لدعم المشروع الاستيطاني تتيح استمرار عمليات البناء في التكتلات الاستيطانية وتقديم الدعم المالي لها.

ومن بين الخطوات التي يعتزم يشاي تنفيذها: استخدام نفوذه وتوسيع مناطق نفوذ المستوطنات، وتخصيص ميزانيات من فائض موازنة وزارته لصالح المستوطنات. وأشارت الصحيفة إلى أن الحديث يدور عن ميزانيات بقيمة عشرات ملايين الشواقل ستضخ إلى المستوطنات من وزارة الداخلية.

وتأتي خطوات يشاي بعد أيام من اجتماعه في مكتبه مع قيادات المستوطنين، وتعهده لهم بدعم مشروعهم والوقوف بشدة ضد تجميد الاستيطان.

وادعى يشاي أن مستوطنات الضفة الغربية "عانت طوال سنوات طويلة من التمييز على عدة صعد. وأعتزم إصلاح الأوضاع".

وأضاف: "أعتقد أننا لا يجب أن نصل إلى مسار تصادمي مع الولايات المتحدة، ولكن هناك تفاهمات مع إدارات سابقة تتيح لنا البناء وفقا لاحتياجات النمو الطبيعي". وطالب يشاي الولايات المتحدة بأن تكون مطالبها "متوازنة" من طرفي الصراع. معتبرا أنه "ليس من الصواب القيام بأي خطوة متعلقة بالبناء إذا لم تكن متوازنة".

التعليقات