31/10/2010 - 11:02

"كديما" و"المتقاعدون" يتفقان على تشكيل كتلة برلمانية مشتركة تعمل ككتلة واحدة

بموجب الإتفاق الإئتلافي بين الكتلتين يحصل "المتقاعدون" على وزارة خاصة لشؤون المتقاعدين ووزارة الصحة ورئاسة لجنة العمل والرفاه ومنصب نائب رئيس الكنيست..

اتفقت كتلتا "كديما" و"المتقاعدين" على تشكيل كتلة برلمانية مشتركة، يعمل في إطارها أعضاء الكنيست من الكتلتين ككتلة واحدة مؤلفة من 36 عضو كنيست.

وجاء أنه لن يتم توحيد الكتلتين بشكل رسمي، إلا أنهما ستعملان ككتلة واحدة موحدة، حيث سيتم عقد جلسات مشتركة، وسيتم اتخاذ القرارات الملزمة للكتلتين بشكل مشترك.

يشار إلى أن الكتلتين وقعتا، ظهر اليوم، إتفاقاً ينضم بموجبه المتقاعدون إلى الإئتلاف الحكومي، كما تعهد "المتقاعدون" بموجبه على تأييد خطة "التجميع".

كما تم الإتفاق على أن يشغل رافي إيتان منصب وزير خاص لشؤون المتقاعدين في مكتب رئيس الحكومة، علاوة على حصول المتقاعدين على ثلاثة مناصب أخرى؛ وزارة الصحة ورئاسة لجنة العمل والرفاه التابعة للكنيست ومنصب نائب رئيس الكنيست.

كما حصل "المتقاعدون" على تعهد "كديما" بزيادة مخصصات الشيخوخة، حيث ستقوم الحكومة بدفع 150 مليون شيكل لإلغاء التقليص بنسبة 1.5% في مخصصات الشيخوخة والذي تم في العام 2002، علاوة على تخصيص 200 مليون شيكل لزيادة المخصصات، ومبلغ ثالث يصل إلى 200 مليون شيكل يخصص للمسنين الذي يحصلون على مخصصات استكمال الدخل. كما تم الإتفاق على تشكيل لجنة مهنية حتى نهاية العام الحالي لبلورة توصيات بزيادة سنوية لمخصصات الشيخوخة.

التعليقات