31/10/2010 - 11:02

كندا بدأت التحقيق باستخدام الموساد لجوازات سفرها

اسرائيل تزعم عدم معرفتها بقرار كندا التحقيق في استخدام احد رجال الموساد لجواز سفر كندي اثناء دخوله الى نيوزلندا، حيث اعتقل بتهمة محاولة الحصول على جواز سفر نيوزلندي بالغش

كندا بدأت التحقيق باستخدام الموساد لجوازات سفرها
ادعت وزارة الخارجية الاسرائيلية، بعد ظهر اليوم السبت، انها لا تعلم عن بدء كندا التحقيق في استخدام رجال الموساد الاسرائيلي لجوازات سفرها والغرض من استخدام هذه الجوازات.

وقال متحدت باسم الوزارة ان كندا لم تبلغ السفارة الاسرائيلية لديها، او زارة الخارجية الاسرائيلية قيامها بالتحقيق في هذا الاتجاه.

وكانت صحيفة "نيوزيلاند هارالد"، قد افادت صباح اليوم (السبت)، أن الحكومة الكندية تحقق في أسباب قيام أوريئيل كالمان، أحد الإسرائيليَين الضالعَين في قضية "جوازات السفر المزيفة" في نيوزيلندا، باستخدام جواز سفر كندي عندما دخل نيوزيلندا في مرات سابقة.

وحسب ما قاله مصدر كندي، فقد قام كالمان في العام 1999، واثناء خدمته في الجيش الإسرائيلي، بدخول نيوزلندا مستخدما جواز سفره الكندي وليس جواز سفره الإسرائيلي.

يُشار إلى كالمان والمواطن الإسرائيلي إيلي كرا اعتقلا في نيوزيلندا في آذار/مارس الماضي وتمت محاكمتهما والحكم عليهما بالسجن لمدة ستة أشهر ودفع غرامة مالية بعد أن اعترفا بمحاولتهما الحصول على جواز سفر نيوزيلاندي من شخص معاق بطرق الغش والخداع. وقالت نيوزيلندا أنهما يعملان في صفوف الموساد الإسرائيلي وقد أدى الكشف عن القضية إلى حدوث توتر في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ومن الجدي بالذكر أن استخدام مواطنين إسرائيليين لجوازات سفرهم الكندية يعتبر موضوعًا حساسًا في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، فقد اعادت كندا في العام 1997 سفيرها من إسرائيل في أعقاب الكشف عن قيام عميلين للموساد الإسرائيلي (المخابرات الخارجية) بمحاولة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس، خالد مشعل، بعد أن دخلا إلى الأراضي الأردنية بواسطة جوازات سفر كندية. وتعهدت إسرائيل لكندا في حينه ألا تكرر استخدام جوازات سفر كندية.

التعليقات