31/10/2010 - 11:02

لجنة الدستور إلى أمريكا وكندا للتشاور مع "يهود الشتات" حول الدستور؛ بشارة يقاطع

-

لجنة الدستور إلى أمريكا وكندا للتشاور مع
توجّه وفد من لجنة الدستور البرلمانية التابعة للكنيست الإسرائيلي، في جولة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، للاجتماع باليهود هناك وبإختصاصيين، لطلب الاستشارة والتشاور معهم بصدد صوغ مُسوَّدة الدستور لدولة إسرائيل!

ودعا رئيس اللجنة، عضو الكنيست ميخائيل أيتان، جميع أعضاء اللجنة البرلمانية للمشاركة في الجولة، إلا أنّ 11 منهم فقط لبّوا الدعوة.

وقال النائب عزمي بشارة، العضو في اللجنة، إنه لم يشارك في الوفد. وقال إنّ هذا يأتي من منطلق معارضته المبدئية للمشاركة في "وفد تمثيلي لدولة إسرائيل، أبرلمانيًا كان أم لا، ناهيك عن موضوع ومساعي هذه الزيارة".

وكان أعضاء كنيست عرب شاركوا في وفود تمثيلية خرجت من الكنيست إلى دول في العالم، ممثلة دولة إسرائيل، ولم يقاطعوا هذه الوفود!

وستشمل هذه الاجتماعات والتشاورات لقاءات مع قضاة في المحكمة العليا الأمريكية ولقاءات مع طلاب يهود في كليات ومدارس أمريكية وكندية. وقال عضو الكنيست يولي إدلشطاين ("الليكود")، عضو لجنة الدستور، إنّهم غير ملزمين بتطبيق كلَّ ما يسمعونه من يهود الشتات، ولكن من المهم الاستماع إليهم!

والتقى الوفد وسيلتقي في خلال أسبوعين بقضاة ومحامين واختصاصيين قضائيين ويهود في "أوتاوا" و"واشنطن" و"نيويورك" وكندا.

وكانت هذه الجولة طُرحت كمبادرة في السنة الماضية من طرف عضو الكنيست ميخائيل أيتان ("الليكود")، رئيس لجنة الدستور البرلمانية، وذلك سعيًا "لإضفاء آراء أخرى من خارج الدولة ومن يهود الشتات على صوغ الدستور"، المنوي وضعه لإسرائيل.

وموّل هذه الجولة المؤتمر اليهودي الأمريكي.

التعليقات